الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

الدورة ٢٥ لأيام قرطاج السينمائية تختتم أعمالها في تونس

ايام قرطاج السينمائية
ايام قرطاج السينمائية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

اختُتمت أيام قرطاج السينمائية في دورتها ٢٥، مساء أمس، في احتفالية فنية أقيمت على المسرح البلدي في وسط العاصمة التونسية.
وحصل فيلم عمر للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد على الجائزة الأولى للمهرجان "التانيت الذهبي"، فيما حصل فيلم "هم الكلاب" للمخرج المغربي هشام أعسري على الجائزة الثانية "التانيت الفضي"، وحصل فيلم "قبل تساقط الثلوج" للمخرج العراقي هشام زمان على الجائزة الثالثة "التانيت البرونزي"، وحصل الفيلم السنغالي "نجوم" لديانا قيا على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصل فيلم "بوبرنوس" للمخرج بديع شوكة على جائزة القناة الفرنسية الخامسة TV5.

وبالنسبة لمسابقة الفيلم الوثائقي فقد حصل فيلم "نيلسون مانديلا" على جائزة خاصة للمخرج خالو متابان من جنوب أفريقيا، وحصل فيلم "المطلوبون 18" لعامر شومالي وبول كوان من فلسطين على الجائزة الذهبية، فيما حصل فيلم "القرط" للمخرج التونسي حمزة العوني على الجائزة الفضية، وحصل فيلم "امتحان وطني" لديدو حمادي من الكونغو الديمقراطي على الجائزة البرونزية لشريط "امتحان وطني"، وحصل فيلم "عمر" للمخرج الفلسطيني هاني أبو سعد على جائزة لجنة تحكيم الشباب وجائزة الجمهور وجائزة أفضل سيناريو.
كما حصل فيلم "يد اللوح" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية على الجائزة الذهبية لمسابقة الفيلم القصير، وحصل على الجائزة الفضية فيلم "ماداما أستير" للوكا رازانا جاونا من مدغشقر، والجائزة البرونزية لـ"أيام الماضي" لكريم موساوي من الجزائر.
وحصلت على جائزة أفضل دور نسائي سوزان الير من العراق، وحصل على جائزة أفضل ممثل خالد بن عيسى من الجزائر.
وبالنسبة للمسابقة الوطنية، فقد حصل فيلم "نقاش ربيع" لانتصار بلعيد على الجائزة الأولى، وعلى الجائزة الثانية فيلم "عبد الرحمان" لإلياس الصفاقسي.
وأعلنت لجنة تحكيم ورشة تكميل المدرجة ضمن أقسام الدورة 25 لأيام قرطاج السينمائية عن جوائزها حيث حصل على الجائزة الأولى فيلم "النسور الصغيرة" للمخرج المصري محمد رشاد، وحصل على جائزة المركز الوطني الفرنسي للسينما فيلم "آخر أيام المدينة" للمخرج المصري ثامر سعيد .
في حين حصل على جائزة منظمة الألكسو فيلم "قنديل البحر" للمخرج السوري خالد عبد الواحد.
أما جائزة المنظمة الدولية للفرنكوفونية، فحصل عليها فيلم "الثورة لن تكون تلفزية" للمخرج السنغالي راما تياو.