الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

بالصور.. معاناة مرضى الكبد للحصول على السوفالدي بالمنوفية.. المواطنون: الأوراق والتحاليل باهظة الثمن وتستغرق عدة أيام.. والصحة: يتم صرف 10 عبوات من العقار ونتوقع الوصول إلى 1000 بنهاية ديسمبر

معاناة مرضى الكبد
معاناة مرضى الكبد في الحصول على السوفالدي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
سادت حالة من الغضب بين مرضى الكبد بالمنوفية، مع بدء صرف عقار السوفالدي، حيث يتكدس عشرات المرضى في قاعة الانتظار لاستكمال أوراقهم من المستشفى، أملا في الحصول على العقار بعد اجراء التحاليل المطلوبة واستكمال أوراق الصرف.
"البوابة نيوز" رصدت آراء المرضى بالمستشفى، حيث قال إسماعيل مصطفى، بالمعاش، إنه يتردد يوميّا على المستشفى في محاولة لإنهاء التحاليل والأوراق ليتمكن من الحصول على العقار، مؤكدّا ارتفاع أسعار التحاليل الخاصة بإجراءات الحصول على سوفالدي.
وأضاف إيهاب محمود، موظف، أنه مصاب بالكبد منذ 10 سنوات، ولم يستجب للعلاج عن طريق الحقن، وقام بعمل أوراق الحصول على سوفالدي وحصل عليه اليوم الثلاثاء، قائلا "انتظرنا كتير ويارب يجيب نتيجة".
وتابع جابر عبد المرتضى، أنه حصل على العقار بعد إجراءات وتحاليل بلغت نحو 5 آلاف جنيه هو وزوجته المصابة بمرض الكبد، مؤكدّا أن تكلفة التحاليل باهظة للغاية، إلى جانب كثرة الأوراق التي يتطلبها الحصول على العلاج.
وأضافت سهام مصطفى، أنها تعاني من مرض الكبد منذ 17 عامّا، وكانت تنتظر السوفالدي لمدة طويلة أملا في الشفاء، مطالبة بخفض تكاليف التحاليل، حيث إنها تعمل باليومية وليس لديها مرتب ثابت وإصابتها بالكبد أثرت على عملها.
من جانبه، قال الدكتور محمد متولي، مدير مستشفى شبين الكوم التعليمي، إنه تم صرف 30 عبوة من علاج سوفالدي لمرضى الكبد من المحافظة، ويتم يوميّا صرف العقار لـ 10 مرضى، الذين استكملوا أوراقهم، وتتم مراجعتها من قبل لجنة الوزارة لصرف العقار، مضيفّا في تصريحاته لـ"البوابة نيوز"، اليوم، أنه من المتوقع أن يزيد أعداد الحصول على سوفالدي يوميّا إلى 50 مريضّا، عقب انتهائهم من الأوراق المطلوبة وفحصها من قبل لجنة الفيروسات الكبدية.
وأكد مدير المستشفى، أنه سيتم صرف سوفالدي لمرضى الكبد التابعين للتأمين الصحي بالمنوفية، حتى 14 ديسمبر الحالي، حتى يتم فتح مراكز التأمين لصرف العقار.
في حين أكد الدكتور محمد عامر، نائب رئيس لجنة وحدة علاج الفيروسات الكبدية، أنه تم إنهاء أوراق نحو 92 مريضا من المنوفية، للحصول على سوفالدي، مقسمين إلى 53 حالة علاج على نفقة الدولة، و26 حالة علاج نقدي، و13 حالة علاج على التأمين الصحي، وتم صرف 30 حالة فقط حتى الآن ما بين مريض كبد ثنائي وثلاثي، مضيفّا أنه يتم إعداد ملف خاص بكل مريض، يتضمن الفحوصات والتحاليل لاستخراج قرار بصرف سوفالدي، مؤكدّا أنه يتم صرف علبة من العقار وحقنة إنترفيرون وكبسولات لكل مريض كبد، مشيرّا إلى التكدس والزحام من المرافقين للمرضى الذين يترددون يوميّا للحصول على سوفالدي، أو فتح ملفات للمرضى، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يصرف 1000 مريض لعقار سوفالدي مع نهاية شهر ديسمبر.