الخميس 04 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بروفايل

صلاح قابيل.. 22 عامًا على رحيل الشهم "ابن البلد"

 الفنان صلاح قابيل
الفنان صلاح قابيل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تقلد أدوارا (تقمص شخصيات) مختلفة وأتقنها بدرجة الامتياز، فتارة يبهرك بشخصيته الخيرة، وتارة أخرى يرهبك بأدواره الشريرة، إنه الفنان صلاح قابيل الذي أهدى للسينما المصرية ولجمهوره ما يزيد على 80 عملا ما بين الدرامى والمسرحى والسينمائى.. الذي تحل اليوم ذكرى وفاته.

ولد قابيل في إحدى قرى مركز أجا بمحافظة الدقهلية، وانتقل مع عائلته للعيش في القاهرة، التحق بكلية الحقوق، إلا أنه كان مولعا بالتمثيل ما دفعه لترك دراسة الحقوق والتحق بمعهد الفنون المسرحية.

بعد تخرجه مباشرة بدأ مشواره الفنى حيث التحق بفرقة مسرح التليفزيون المصري التي قدم معها مسرحية "شيء في صدري" و"اللص والكلاب" و"ليلة عاصفة جدًا".

قدم خلال مشواره الفنى ما يقرب من 72 فيلما، كان أولهم "زقاق المدق" عام 1963، ليقف أمام الفنانة الكبيرة شادية في فيلم مأخوذ عن رواية الأديب نجيب محفوظ ومن إخراج مخرج الروائع حسن الإمام.

بعد ذلك ظهر بعدة أفلام من أشهرها بين القصرين عام 1964، نحن لانزرع الشوك عام 1970، دائرة الانتقام عام 1976، ليلة القبض على فاطمة عام 1984، غرام الأفاعي عام 1988، العقرب، عام 1990.

تميزت أعماله بالتعددية، فقام بدور المعلم والضابط والمجرم والرجل الطيب والفلاح والسياسي ورجل الأعمال والنصاب والشرير وغيرها.

كما شارك في عدة مسلسلات تليفزيونية، مثل: (القاهرة والناس) 1972، (زينب والعرش) 1979، (دموع في عيون وقحة) 1980، (بكيزة وزغلول) 1986، (ضمير أبلة حكمت) 1991، (ليالي الحلمية ج4) 1992 وتزوج من الفنانة (وداد حمدي) لفترة.

توفي صلاح قابيل في 3 ديسمبر عام 1992 إثر أزمة قلبية مفاجئة وأزمة سكر مفاجئة عن عمر يناهز 61 عامًا ولم يكتمل عمله في دور الحاج علام السماحى بمسلسل ليالى الحلمية، ما اضطر المخرج إسماعيل عبد الحافظ والكاتب أسامة أنور عكاشة لتغيير سيناريو الجزء الخامس والأخير من المسلسل بحذف دور الحاج علاّم السماحي.

وتدور روايتان حول وفاة الفنان صلاح قابيل أولاهما أنه توفى يوم الثلاثاء 3 ديسمبر إثر أزمة قلبية حادة، وبالفعل استخرج أهله تصريحا بدفنه بناءً على ذلك، وتم تكفينه ووضعت الجثة في مثواها الأخير بالقبر، ليكتشف ''التُربي'' صدور أصوات من قبره ويُبلغ الشرطة ويتم فتح القبر بمعرفة النيابة والطب الشرعي ليجدوه على درجات سلم القبر كان يحاول الاستغاثة بأي إنسان ينجده مما وجد نفسه فيه دون مجيب، ليلقى ربه إثر أزمة قلبية حادة بعد ليلة مرعبة لا أحد يعلم كيف قضاها.

وترددت رواية أخرى عن حادث الوفاة لا تختلف كثيرًا عن الرواية السابقة، إذ تؤكد أن أقارب الفنان صلاح قابيل بعد فترة من وفاته ذهبوا إلى المقابر ليدفنوا شخصا آخر قريبا لهم وعندما فتحوا القبر وجدو قابيل نفض عن جسمه الكفن ويجلس جلسة القرفصاء رافعًا يده لأعلى، في محاولة منه للاستغاثة أو إزاحة الحجر الذي يُغلق به القبر، وهي أيضا واقعة تدل على أن قابيل دُفن حيا، إلا أن أسرة قابيل نفت الواقعتين جملة وتفصيلا، مؤكدة أنه توفي إثر نزيف في المخ وظل موجودا في ثلاجة المستشفى لمدة يومين، وأنه لم يتوف أحد بعد قابيل من العائلة، ولذلك لم يُفتح القبر.