الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

"الشك" ينافس "رامز" على صدارة المشاهدة الرمضانية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أظهر استطلاعاً للرأي اعدته شركة أي أر أس مع انتهاء الاسبوع الثاني من شهر رمضان عن عادات المشاهدين في الشهر الكريم أن 44% من المصريين يفضلون مشاهدة التلفزيون وقت الإفطار من السابعة و حتى التاسعة مساءً .

واظهرت النتائج كذلك تفوق قناة الحياة في نسب المشاهدة حيث حققت 88% خاصة برنامج “,”رامز عنخ أمون“,” الذى يتصدر المشهد الرمضاني للسنة الثالثة على التوالي بأعلى نسبة مشاهدة (88%)، وحقق مسلسل “,”الشك“,” المركز الاول بين المسلسلات العربية بنسبة مشاهدة بلغت 41 %.
وجاءت قناة سي بي سي في المرتبة الثانية بنسبة مشاهدة 72% طبقاً لنتائج الاستطلاع ، تليها قناة النهار 48%، سي بي سي دراما 24%، و كل من الحياة مسلسلات وقناة دريم 17.1% .
وتعليقاً على هذه النتائج، قال الدكتور محمد كمال الرئيس التنفيذي لمجموعة بلات فورم :“,” تتزايد اعداد المشاهدين في رمضان بشكل ملحوظ مقارنة ببقية العام ، مما يفسر الاستثمارات التي تضخها شركات الانتاج في هذا الشهر لإنتاج المسلسلات والبرامج الرمضانية“,”. و أضاف “,” لذا فنحن نهتم بإجراء استطلاعات أسبوعية لنرصد بصورة واضحة عادات واتجاهات المشاهدين، حيث لا يعبر الاسبوع الاول بالضرورة عن اختيارات المشاهدين التي تتبلور بصورة اوضح في الاسابيع التي تليها “,”.
وتبرز نتائج أي أر أس في ثاني اسابيع رمضان تصدّر “,”رامز عنخ آمون“,” لكل البرامج بنسبة مشاهدة 88%. وهذه هي السنة الثالثة على التوالي التي يحتل فيها المركز الأول ، بعد “,”رامز ثعلب الصحراء“,” و“,”رامز قلب الأسد“,” في العاميين الماضيين .
كما احتل مسلسلي “,”الشك“,” و “,”العرّاف“,” المركز الأول والثاني تباعاً منذ اليوم الأول في رمضان في فئة المسلسلات العربية ، حيث استطاع نجومه الكبار المحبوبين بزعامة حسين فهمي وعادل امام جذب المشاهدين و الاحتفاظ بالصدارة حتى الآن .
وتشير نتائج استطلاع الاسبوع الثاني من رمضان عن تراجع مسلسل الزوجة الثانية ثلاثة مراكز إلى المركز السادس ، في حين أحتل مسلسل “,”حكاية حياة“,” المركز الثالث بدلاً منه .
من ناحية أخرى، تبادل مسلسلي “,”مزاج الخير“,” و “,”الكبير أوي“,” مواقعهما في الأسبوع الثاني. حيث انتقل مسلسل “,”الكبير أوي“,” إلى المركز الرابع من الخامس، في حين تراجع مسلسل “,”مزاج الخير“,” من المركز الرابع إلى الخامس .
ولم تحدث اية تغيرات هامة لبقية المسلسلات المتضمنة في المراكز العشرة الأولى في الأسبوع الثاني. فقد تحسنت مراكز مسلسلي “,”أسم مؤقت“,” و “,”الداعية“,” قليلا بالتقدم من المركز الثامن و التاسع إلى المركز السابع و الثامن على التوالي. في حين تراجع مسلسل “,”فرح ليلى“,” ليحتل المركز التاسع .
وفي فئة البرامج، حافظ “,”مسلسليكو“,” على المركز الثاني خلال الأسبوعين بعد “,”رامز عنخ أمون“,” ، بينما خرج برنامج “,”بالبيجامة“,” من المنافسة بعد ان تصدر المركز الثالث في الأسبوع الأول. كما ارتفعت اسهم “,”خطوات الشيطان“,” في الأسبوع الثاني ليتقدم الى المركز الرابع بعد ان كان في المركز التاسع عشر في الأسبوع الأول .
و قد انخفضت نسبة مشاهدة برنامج “,”أنا والعسل“,” في رمضان هذا العام بعد أن كان قد حقق المركز الثاني في العام الماضي 2012 ، حيث تراجع من المركز الرابع الى السادس في الأسبوع الثاني. ومن ناحية أخرى صعد برنامج “,”من غير زعل“,” خمسة مراكز ليحتل المركز الثالث في الاسبوع الثاني .
وعن توقعاته ، قال أحمد سعيد رئيس قسم الاستطلاعات في شركة أي أر أس و المشرف على الدراسة: “,”إن نتائج الأسبوع الثاني هي مؤشر أفضل لخارطة البرامج والمسلسلات المفضلة لدى المصريين في شهر رمضان. و استنادا إلى نتائج الاستطلاعات حتى الآن و نتائج العام الماضي، فمن المتوقع أن يستمر برنامج “,”رامز عنخ أمون“,” متصدراُ للمشهد الرمضاني“,” . وأضاف سعيد: “,” ومن ناحية أخرى، وبالرغم من أن مسلسل الشك يتصدر المركز الثاني بين البرامج و المسلسلات في نسبة المشاهدة (34%) حتى الآن ، إلا أنها متقاربة مع نسبة مشاهدة “,”مسلسليكو“,” (33%)، و “,”العرّاف“,” (31%) مما ينبأ باحتمالات تبادل المواقع خلال الأسبوعين القادمين “,”.
أجرت شركة أي أر أس استطلاعين للرأي حتى الآن منذ بداية شهر رمضان، و سوف تستمر في تقييم نسب المشاهدة خلال الأسبوعين القادمين. وتبلغ حجم العينة 1200 شخص موزعة على أربعة أسابيع بالتساوي. وتعتبر العينات ممثلة صحيحة و متضمنة المناطق الحضرية، الطبقات الاجتماعية ، والفئات العمرية .