السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

بالصور.. تفاصيل اجتماع وزراء التنمية المحلية والتضامن والقوى العاملة لمناقشة المشروعات متناهية الصغر.. لبيب: الإعلان عن المشروع القومي لتشغيل الشباب ديسمبر المقبل

 اجتماع وزراء التنمية
اجتماع وزراء التنمية المحلية والتضامن والقوى العاملة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، اجتماعًا اليوم لمتابعة تنفيذ المشروع القومي لتشغيل الشباب في مجال الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر في المحافظات، تنفيذًا للبرنامج الانتخابي للرئيس عبد الفتاح السيسي والخاص بتوفير فرص عمل للشباب في جميع المحافظات.

حضر الاجتماع د. غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والسيدة ناهد العشري، وزيرة القوى العاملة، ومحافظو محافظات الصعيد، وهي أسيوط وسوهاج وبني سويف وأسوان والمنيا والأقصر وقنا والبحر الأحمر والفيوم، والوادي الجديد، وسها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي، كما حضر الاجتماع رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد ومساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومنسق شباب تحالف 30 يونيو لبناء وتنمية مصر وشباب التحالف بمحافظات الإسكندرية والإسماعيلية وسوهاج وأسيوط والبحر الأحمر والأقصر والبحيرة والمنيا وبني سويف وأسوان والمنوفية، والدقهلية.


وأكد اللواء عادل لبيب أنه سيتم الإعلان عن المشروع القومي لتشغيل الشباب خلال النصف الأول من ديسمبر 2014 وستقام المشروعات الصغيرة على مستوى كل قرية ونجع وستقام حضانات المشروعات الصغيرة على مستوى المدن وعواصم المحافظات، لافتًا إلى أن رأسمال المشروع يبلغ 10 مليارات جنيه ستتم زيادته إلى 20 مليار جنيه، وقال: إن المشروع يهدف إلى الحد من الهجرة من القرى إلى المدن والحد من الفقر خاصة في القرى الأكثر احتياجًا.

ولفت لبيب إلى أن الرئيس السيسي طلب عمل برامج موازية لعمل المشروع القومي لتشغيل الشباب في جميع المحافظات، مؤكدًا أن ذلك يأتي في إطار دعم اللامركزية بالمحافظات وقال إنه يجري التنسيق مع جميع الجهات التي توفر تمويل لإقامة المشروعات كالصندوق الاجتماعي والبنوك والغرف التجارية، وسيكون المحافظون هم المسئولون مسئولية كاملة عن المشروعات الصغيرة.

وأوضح أن الغرف التجارية ستشارك في المشروع العملاق وسيتم تدريب الشباب غير المدرب في جميع مراكز التدريب على مستوي الجمهورية في كل المجالات الحرفية.

وأشار لبيب إلى أنه تم إجراء حصر لنوعيات المشروعات التي يمكن تنفيذها في المحافظات المشاركة في الاجتماع (محافظات الصعيد) لافتًا إلى وجود دراسات جدوى لأكثر من 485 نوعية مشروعات في مجال البتروكيماويات إضافة إلى المشروعات البيئية التي تتميز بها كل محافظة مثل الحرير باخميم والنخيل في الوادي الجديد.

وأكد لبيب أنه تم الاتفاق مع اتحاد المصدرين العرب لتطوير كل الصناعات الصغيرة وفتح أسواق خارجية لتصدير المنتجات إلى بعض الدول الأفريقية.


أكدت سها سليمان أمين عام الصندوق الاجتماعي، أن خطة الصندوق خلال عام 2015 تستهدف توجيه 454 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة في المحافظات المشاركة في الاجتماع، إضافة إلى 273 مليون جنيه لمشروعات الأشغال العامة ودعم البنية التحتية، مشيرة إلى أن الصندوق ساهم منذ عام 1992 حتى الآن في توفير 23 مليار جنيه منها 19 مليارًا للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و4 مليارات لمشروعات البنية الأساسية والتحتية ووفرت المشروعات التي نفذها في توفير أكثر من 1. 5 مليون فرصة عمل.

وقالت: إنه تم إعداد خريطة للأماكن الأكثر فقرًا لتوجيه قروض الصندوق الاجتماعي لها لافته إلى أن الصندوق سينظم مع المحافظات دورات عن ريادة الأعمال وتحديد نوعية المشروعات التي يتم التدريب عليها وعلى إعداد دراسات جدوي لها، وقال: إن الصندوق يساعد في تسويق المنتجات من خلال المعارض المحلية التي يتم تنفيذها.

وطالب لبيب بمزيد من التيسير في إجراءات تنفيذ المشروعات المنفذة عن طريق الصندوق الاجتماعي وأن تكون فرص العمل دائمة وليست مؤقتة، وأكد أن الضامن للمشروعات هو الوزارة والمحافظات وذلك لتخفيف وتسهيل تنفيذ المشروعات الصغيرة بالمحافظات وتحقيق عائد اقتصادي إضافي بالمحافظات لافتًا إلى أن القروض المتناهية الصغر هدفها الحد من الفقر مع ضرورة توجيهها للسيدات خاصة المعيلات منهن.


وطالب محافظ البحر الأحمر بخفض سعر الفائدة على المشروعات المتناهية الصغر التي يوفرها الصندوق الاجتماعي خاصة للمرأة المعيلة.

وأشارت د.غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي إلى قيام بنك ناصر الاجتماعي بتوفير القروض متناهية الصغر بدون فوائد من خلال 90 فرعًا للبنك بالمحافظات مؤكدة ضرورة تنوع مصادر تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وحل المعوقات التي تعوق تنفيذها وأهمها توفير الأراضي المرفقة الجاهرة لتنفيذ المشروعات إضافة إلى تيسير إصدار تراخيص المشروعات وتدريب الشباب على نوعيات المشروعات الغير تقليدية والمشروعات ذات المواصفات العالمية التي يمكن تصديرها.

وقالت الوزيرة: إننا سنبدأ أول ديسمبر توفير المساعدات المالية الشهرية للمسنين والمعاقين من خلال برنامج (كرامة) إضافة إلى توفير إعانات كل 3 أشهر للأسر الفقيرة التي لها أولاد بالمدارس لمساعدتهم في عدم تسريبهم من المدارس وعدم تشغيل الأطفال.

طالبت ناهد العشري وزيرة القوى العاملة بتفعيل التواصل مع الشباب خاصة في محافظات الصعيد، مؤكدة أن كل أجهزة الدولة تقدم يد العون لهم وتوفير فرص العمل لهم مع توجيههم حتى يكون صاحب عمل ومستثمر صغير يمثل قيمة مضافة لمجتمعه المحلي الذي يقيم به.

ولفت لبيب إلى أنه سيتم إصدار تراخيص مؤقتة للمشروعات الصغيرة لسرعة بدء عمل المشروع القومي، وقال إن نطاق عمل المشروع سيمتد لدعم المناطق الصناعية بالمحافظات من خلال الصناعات المغذية للمشروعات المقامة بهذه المناطق.