الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

تراجع إقراض القطاع الخاص بمنطقة اليورو مجددًا في أكتوبر

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
واصل إقراض الأسر والشركات في منطقة اليورو تراجعها في أكتوبر، لتتواصل الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لاتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز من أجل دعم اقتصاد المنطقة الواهن.
وقلصت بنوك منطقة اليورو الإنفاق خصوصا في الدول التي عانت من أزمات بسبب تشديد متطلبات رأس المال واختبار متانة القطاع بينما أحجمت الشركات عن ضخ الاستثمارات نظرًا لغموض النظرة المستقبلية.
وأظهرت بيانات من البنك المركزي الأوروبي نشرت اليوم الخميس أن قروض القطاع الخاص تراجعت 1.1 بالمئة في أكتوبر، مقارنة مع نفس الشهر في العام الماضي بعد نزولها 1.2 بالمئة في سبتمبر.
ونما المعروض النقدي في منطقة اليورو - وهو مقياس أعم للسيولة النقدية في الاقتصاد - بمعدل سنوي 2.5 بالمئة في أكتوبر، دون تغير عن الشهر السابق.
وكان مسح نشرت نتائجه في الأسبوع الماضي أظهر نموًا لشركات منطقة اليورو أقل من جميع التوقعات بينما انخفضت الطلبيات الجديدة للمرة الأولى في أكثر من عام رغم خفض الأسعار بشكل أكبر.
وبعد يوم من نشر مسح مديري المشتريات، والتي جاءت نتائجه ضعيفة فتح رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراجي يوم الجمعة الباب أمام اتخاذ المزيد من الإجراءات الجذرية للحيلولة دون انزلاق منطقة اليورو إلى الانكماش.
ويبلغ التضخم في منطقة اليورو 0.4 بالمئة بما يقل كثيرًا عن المستوى الذي يستهدفه المركزي الأوروبي والبالغ أقل قليلًا من اثنين بالمئة، وقال نائب رئيس البنك فيتور كونستانسيو أمس الأربعاء إن التضخم "ينذر بالاستمرار عند مستويات منخفضة لفترة."
وفضلًا عن تصريحات دراجي قال كونستانسيو أيضًا إن المركزي الأوروبي قد يقرر في الربع الأول من العام المقبل ما إن كان سيبدأ في شراء السندات السيادية فيما يعرف باسم التيسير الكمي.