الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

"مراقبون": 78% نسبة احترام القانون الانتخابي بتونس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت منظمة "مراقبون" المختصة بمراقبة العملية الانتخابية في تونس، تقريرها لرصد الساعات الأولى للانتخابات الرئاسية التونسية، مشيرة إلى أن نسبة احترام القانون الانتخابي بلغت نحو 78% مع عدم تسجيل أي إخلال أو تجاوز خطير.
قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس: إن نسبة الإقبال على التصويت في الداخل بلغت نحو 12% بعد 3 ساعات من بدء الاقتراع ونحو 19% في الدوائر الانتخابية بالخارج ويعني ذلك إقبالا ضعيفا على التصويت، حيث تقارن هذه النسبة بالانتخابات التشريعية.
وشهدت مراكز الاقتراع إقبالا ضعيفا للغاية من الشباب بينما بلغت نسبة الكهول وكبار السن أضعاف نسبة الشباب.
وواصل التونسيون اليوم الأحد، الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد للبلاد في أول انتخابات رئاسية تعددية في تاريخها، حيث يختار أكثر من 5 ملايين ناخب من بين 27 مرشحا، ويحصل الفائز في السباق الانتخابي على أغلبية 50% زائد واحد من الأصوات، وبخلاف ذلك تجري جولة ثانية نهاية ديسمبر القادم بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى نسبة من الأصوات.
وتجري عمليات التصويت في 11 ألف مكتب اقتراع، وتتواصل من الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي.
ومن أبرز المرشحين رئيس حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي، والرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي، واليساري البارز حمة همامي، ورجل الأعمال الثري سليم رياحي، والقاضية كلثوم كنو، المرأة الوحيدة المترشحة إلى الانتخابات.