الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بدء تلقي طلبات الترشح لرئاسة جامعة الإسكندرية

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأ المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الاثنين، في تلقى طلبات الترشح لرئاسة جامعة الإسكندرية، بمقر أمانة المجلس بجامعة القاهرة من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا، ويستمر حتى الثالث والعشرين من شهر نوفمبر الجاري.
وأوضح الأعلى للجامعات - في اجتماعه برئاسة الدكتور رشدي زهران المكلف بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب - أنه تم تحديد موعد مقابلة المرشحين لرئاسة جامعة الإسكندرية من جانب اللجنة المشكلة بالمجلس لاختيار القيادات الجامعية برئاسة الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، والمقرر لها في الرابع عشر من شهر ديسمبر المقبل.
وأشار المجلس، إلى أنه سيتم إعلان قائمة المتقدمين لجامعة الإسكندرية في 25 من شهر نوفمبر الجاري، ويتم فتح باب تلقى الطعون يومى 26 و27 نوفمبر، كما سيتم البت في الطعون المقدمة على المرشحين يوم 30 نوفمبر الجاري.
وأضاف أن الجدول الزمني لاختيار القيادات الجامعية يتضمن موعد إعلان القائمة النهائية للمتقدمين في الثاني من شهر ديسمبر المقبل، وسيتم عقد اجتماع لجان الجامعات المجمعة في 7 ديسمبر، على أن تعقد لجان الفحص لكل جامعة يوم 8 ديسمبر لتسليم نماذج التقييم.
يشار إلى أن مجلس جامعة الإسكندرية وافق على اختيار 4 أعضاء ممثلين لجامعة الإسكندرية في اللجنة المختصة بترشيح الأساتذة المتقدمين لشغل وظيفة رئيس الجامعة.
وأوضح المجلس، أن الأعضاء الممثلين للجامعة هم: الدكتور عصام أحمد سالم محافظ الإسكندرية الأسبق، رئيس الجامعة الأسبق، والدكتور محمد أحمد عبد الإله رئيس الجامعة الأسبق، والدكتورة هند ممدوح حنفى رئيس الجامعة الأسبق "أعضاء أساسيين"، والدكتور مصطفى حسن مصطفى رئيس جامعة بيروت الأسبق "عضو احتياطي".
كان رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور أسامة إبراهيم، قد تقدم باستقالته من منصبه، وتقدم باعتذار مكتوب لوزير التعليم العالي الدكتور السيد عبدالخالق، عن عدم الاستمرار في مباشرة مهام عمله بسبب ظروف صحية دفعته للاستقالة من منصبه، وأصدر الوزير قرارًا بقيام الدكتور رشدى زهران نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية.
وأعلن المجلس الأعلى للجامعات عن قائمة الشروط التي يجب توافرها في المترشحين لرئاسة جامعة الإسكندرية، بأن يكون المتقدم للترشيح من الأساتذة العاملين بالجامعة، وأن يكون قد أمضى خمس سنوات في درجة الأستاذية لمن يرغب في الترشح لوظيفة رئيس الجامعة، وأن يكون أستاذًا عاملًا بالكلية أو المعهد حال الترشح لعمادة أي منهما، ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات أو ما يماثلها من جرائم في القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي، وألا يكون المرشح متوليًا أي منصب حزبي وقت الترشح وطيلة مدة توليه المنصب.
كما أعلن المجلس الأعلى للجامعات عن المستندات التي يجب توفيرها للمتقدمين للترشح لرئاسة جامعة الإسكندرية وتتضمن السيرة الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية وتشتمل على الأبحاث، المهارات العلمية، الإشراف على الرسائل العلمية، المشروعات البحثية المشارك فيها، التعاون الخارجى، بناء شراكات، المشاركة في مشروعات تطوير التعليم الجامعى، وبيان حالة يشتمل على "الإعارات، الإجازات، المهمات العلمية بالخارج، الجزاءات" معتمد ومختوم من الجامعة، وخطة لتطوير الجامعة.