الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

تكريم 3 فنانين عرب في مهرجان الأقصر الدولي الأول للفنون التلقائية

عروض المهرجان
عروض المهرجان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تستعد محافظة الأقصر لاستضافة فعاليات مهرجان الأقصر الدولي الأول للفنون التلقائية ومسرح الطفل في الفترة من 7 من شهر نوفمبر المقبل إلى 12 من نفس الشهر، بمشاركة 15 دولة عربية وأجنبية في فعاليات المهرجان برعاية محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين ووزراء السياحة والرياضة والثقافة.
ويقام المهرجان تحت شعار "مسرح الطفل قيم وجمال.. فن وتربية "، ومن المقرر أن يشهد حفل الافتتاح تقديم مجموعة من العروض الفنية الوطنية، بجانب تكريم اسم وعائلة "محمد حجاج علي" شهيد الأقصر في حادث سيناء الإرهابي بعد أن قامت إدارة المهرجان إهداء دورته الأولى إلى شهداء مصر من رجال الجيش والشرطة الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن.
وعبرت إدارة المهرجان عن تمنيها أن يحظى المهرجان في دورته الأولى بالدعم الشعبي والمجتمعي كما حظا بدعم كبير من محافظة الأقصر وشراكة وزارة الشباب والرياضة، ودعم لوجستي ومعنوي من وزارة الثقافة متمثلة في البيت الفني للمسرح وهيئة قصور الثقافة ووزارتي التربية والتعليم والسياحة.
ومن المقرر أن يشارك في فعاليات المهرجان عدد من الدول العربية من بينها (تونس / الجزائر / السودان/ ليبيا/ اليمن / المملكة العربية السعودية/ المملكة الأردنية / العراق ) وقد تم اختيار عروض مصرية بعناية لتتواءم مع روح وأهداف المهرجان من حيث التنوع والثراء والمتعة كما سيتم تقيم عرض أردني بعنوان " جكايتي" من تأليف: منصور عمايرة وإخراج سمير خوالدة كما سيتم تكريم 3 فنانين عرب وهم الفنان الأردني "على عليان" والشاعر والكاتب الأردني محمد جمال عايش عمرو والفنان التونسي الأزهر بوعزيزي.
وسيتم تقديم العروض بين المعالم الفرعونية للمدينة بجانب مشاركة عدد من فرق الفنون الشعبية المصرية في الفعاليات بينها المنيا والنوبة وبورسعيد والأقصر.
كما تتضمن فعاليات المهرجان عروضا ترفيهية وتعليمية للأطفال وعروضا فنية وشعبية في ساحة معبد الأقصر وميدان وساحة أبو الحجاج الأقصرى بجانب سوق لعرض المنتجات البيئية والحرف الشعبية للمحافظات المصرية، وجناح خاص للمنتجات التراثية النوبية.
كما سيتضمن المهرجان أيضا تنظيم ورش فنية لتعليم الحرف التراثية والبيئية والفنية في مصر والعالم العربي بمشاركة مجموعة من كبار الفنانين بالبلدان المشاركة في المهرجان.