الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

بالصور.. أهداف حية بالعاصمة في انتظار التفجير التالي.. "الداخلية" تغري الإرهابيين بتكرار أعمالهم الإجرامية بغيابها عن الأماكن الحيوية.. وترفع شعار "يلدغ المؤمن من كل جحر عشرات المرات"

أهداف حية بالعاصمة
أهداف حية بالعاصمة في انتظار التفجير التالي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تشهد مصر منذ الإطاحة بحكم جماعة الإخوان الإرهابية سلسلة من التفجيرات والأعمال الإجرامية التي تستهدف أمن واستقرار الوطن، فبعدما رفعت الجماعة وأعوانها شعار "يانحكمكم يا نقتلكم" تولت العمليات الإرهابية واحدة تلو الأخرى التي استهدفت الكثير من المناطق والمنشآت الحيوية، ورغم الجهود الضخمة والتضحيات المستمرة التي يقدمها رجال الشرطة والقوات المسلحة فداء للوطن، إلا إن تكرار حدوث بعض العمليات الإرهابية في مناطق بعينها يضع العديد من علامات الاستفهام حول الأداء الأمني والقدرة على تأمين تلك المناطق.
في هذا الإطار رصدت "البوابة نيوز" الأوضاع الأمنية في المناطق التي شهدت عمليات إرهابية في القاهرة الكبري، وكانت المفاجأة غياب أمني تام عن تلك المناطق. وهو ما يجعلها هدفا سهلا لاي عمليات إجرامية قادمة.. 

جامعة القاهرة:
كانت البدابة من جامعة القاهرة أكبر الجامعات المصرية، التي شهدت العديد من التفجيرات الإرهابية بنفس الأسلوب تقريبا، فعلي الرغم من التشديدات الأمنية في محيط الجامعة.إلا إن الجماعات الإرهابية نجحت في زرع العديد من العبوات الناسفة التي ادت إلى استشهاد عدد غير قليل من قوات الأمن والمدنيين.الغريب في الأمر أن جميع العمليات الإرهابية تمت بنفس الأسلوب تقريبا.ورغم ذلك لم تتعلم قوات الأمن.
ففي العام الماضي استشهد العميد طارق المرجاوي واصيب العديد من المجندين والمدنيين اثر انفجار احدي القنابل التي تم زرعها بالحديقة المواجهة للبوابة الرئيسية للجامعة.
وفي نهاية الأسبوع الثاني للدراسة من هذا العام تم تفجير إحدى العبوات الناسفة بالقرب من كلية الهندسة مما ادي إلى إصابة سبعة من قوات الأمن بين مجندين وضباط وإصابة اربعة مدنيين.
وفي الوقت الحالي يشهد محيط الجامعة تشديدات أمنية ايام الدراسة فقط وفي الايام العادية تنسحب قوات الأمن لتجعل من الجامعة مطمعا للإرهابيين. 

تفجير وزارة الخارجية:
" في الحادي والعشرين من شهر سبتمبر الماضي حدث انفجار عبوة ناسفة زرعت بإحدى الأشجار في شارع 26 يوليو قرب مقر وزارة الخارجية، وأسفر الحادث الإرهابي عن استشهاد مقدم الشرطة خالد سعفان بشرطة المرافق والمجند محمد مصطفى عبد العزيز والمقدم محمد محمود أبوسريع من قوة الإدارة العامة للأندية والفنادق والمنتدب للعمل بمديرية أمن القاهرة كما أصيب في الانفجار كل من اللواء محمد سرحان، ببتر قدمه، ومجندين آخرين، و3 من الأهالي."
وعلى الرغم من ذلك اكتفت قوات الأمن بقص الأشجار التي زرعت بها العبوة الناسفة بمحيط الوزارة وتركيب بعض كاميرات المراقبة وتمركز للأمن أمام البوابة الرئيسية فقط وغيابه عن محيط الوزارة.

محطة مترو جمال عبدالناصر" الإسعاف":
يوم الثلاثاء الموافق 14/10/2014 تم تفجير قنبلة بدائية الصنع في ميدان الإسعاف،والتي أسفرت عن إصابة 15 وتبين أن العبوة الناسفة بدائية الصنع اسطوانية الشكل وتحتوي على مواد متفجرة تزن من 5 إلى 7 كيلوجرامات وتم تفجيرها باستخدام هاتف محمول عن بعد، والجناة كانوا يخططون لوضع القنبلة وزرعها لاستهداف دار القضاء العالي.
وتكتفي قوات الأمن بوضع عدد من الجنود امام دار القضاء نهارا وغيابهم ليلا وهذا يجعل الانظار تتوجه لتنفيذ أي عمليات عدائية في هذه المنطقة التي تشهد ازدحاما طوال ايام الأسبوع. 

سينما رادوبيس بالهرم:
في الرابع والعشرين من شهر يناير من العام الحالي قام أحد العناصر الإرهابية يدعى محمد دري أحمد الطلياوي بتفجير عبوة ناسفة أسطوانية الشكل أمام سينما رادوبيس لاستهداف عناصر الشرطة والقوات المسلحة حيث كانت إحدى النقاط لتمركز قوات تامين شارع الهرم وأدي ذلك الحادث إلى استشهاد شخص وإصابة العشرات.
ورغم ذلك فان المنطقة بدورها تشهد غيابا امنيا ملحوظا مما يغري العناصر الإرهابية بتكرار عملهم الاجرامي هناك مرة أخرى.

محكمة مصر الجديدة:
انفجرت صباح الجمعة الموافق الثاني من شهر مايو من العام الجاري عبوة ناسفة بكشك مرور أمام محكمة مصر الجديدة وضعها مجهولون مما أسفر عن استشهاد شرطى وإصابة 4 آخرين وتسبب في حدوث الانفجار هو زرع قنبلة بدائية الصنع تم وضعها أسفل كرسى كشك المرور وتم تفجيرها عن بعد بواسطة توصيلها بهاتف محمول.

محكمة شمال الجيزة:
وفي أول ايام الاستفتاء على الدستور حاولت الجماعة الإرهابية ارباك المشهد وزعزعة الأوضاع الأمنية لمنع خروج المصريين وتعطيل العملية الانتخابية حيث قام مجهولون بزرع إحدى العبوات الناسفة امام محكمة شمال الجيزة "بامبابة" وأداي انفجار القنبلة إلى تدمير واجهة المحكمة دون وقوع ضحايا.
ويشهد محيط محكمة شمال الجيزة في الوقت الحالي وضع بعض الحواجز الحديدية أمام البوابة الرئيسية وغياب أفراد الأمن وهذه منطقة كثافة سكانية وفي أي وقت من الممكن أن تتعرض لكارثة بسبب التقصير الأمني. 

كوبري الجلاء بجوار قسم الدقي:
صباح اليوم الثلاثاء الموافق الخامس عشر من ابريل الماضي،القي مجهولون قنبلة صوت أمام كمين أمني بمقدمة كوبري الجلاء، ما أسفر عن إصابة أمين شرطة ومجند، وألقى عدد من الأهالي القبض على أحد مرتكبي الحادث، وفر الآخر.
ورغم ذلك فلا يمكنك الآن أن تري أي تواجد أمني في المنطقة.

نقابة المهندسين برمسيس:
وفي محيد نقابة المهندسين في شارع رمسيس وقع انفجار مساء يوم الجمعة الثاني من مايو في إحدي السيارات امام النقابة وتبين أنه تم زرع القنبلة أسفل كرسي سائقها مما اودي بحياته وأسفر ذلك الحادث الإرهابي على وقوع العديد من الاصابات من المواطنين. وتم الاكتفاء بعدها بزرع بعض الحواجز الحديدية امام النقابة دون أي تواجد أمني.

البحوث:
تم زرع أحد العبوات الناسفة بالقرب من محطة مترو البحوث حيث مكان تمركز قوات الأمن وادي تفجيرها إلى استشهاد أحد المجندين من قوات الأمن وإصيب العشرات.. ولا تختلف حال المنطقة أيضا عن سابقيها في اختفاء التواجد الأمني.

ميدان لبنان:
يوم الجمعة الموافق الثامن عشر من شهر ابريل الماضي قام أحد المجهولين بزرع عبوة ناسفة بشباك "كشك" مرور بميدان لبنان وذلك لاستهداف ضباط هذه النقطة المرورية وقام بتفجيرها عن بعد بواسطة هاتف محمول واودت بحياة أحد الضباط لحظة عودته للنقطة وإصابة العديد من المواطنين والمجندين وأعلت جماعة " اجناد الارض الإرهابية حينها مسئوليتها عن ذلك التفجير واستهداف الضابط.
ومن الممكن أن تتكرر هذه العمليات في تلك المنطقة حيث يتواجد "موقف لأتوبيسات النقل العام" وتشهد حركة دائمة للمواطنين خاصة في ظل الاغراء الشديد بانعدام التواجد الأمني.

سنترال أكتوبر:
وقع انفجار بمبنى سنترال أكتوبر في يوم الثامن والعشرين من شهر يونيو الماضي، وأسفر عن تحطم المبنى بالكامل، ومصرع ابنة حارس السنترال وزوجته وتم هذا التفجير عن طريق استخدام احدي اسطوانات الغاز. وتراهن على انك تستطيع أن تري أي تواجد أمني الآن بمحيط السنترال.

ميدان الحصري:
قنبلة بدائية الصنع زرعت أسفل سيارة بميدان الحصري في يوم الخميس الموافق العاشر من شهر ابريل الماضي، وتم تفجيرها عن بعد باستخدام هاتف محمول، أسفر عن إصابة نقيب شرطة بالإدارة العامة لمرور الجيزة عقب إنهاء خدمته وأثناء استقلاله السيارة أصيب بجرح قطعي بساقه اليسرى.