الإثنين 14 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

السفيرالأفغاني لدى باكستان: الاتفاقية الأمنية بين كابول وواشنطن لا تهدد أمن الدول المجاورة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد السفير الأفغاني لدى باكستان جنان موسى زاي أن الاتفاقية الثنائية الأمنية التي وقعتها كابول وواشنطن لا تمثل أي تهديد للدول المجاورة لأفغانستان.
ونقلت وكالة أنباء "كاما" الأفغانية اليوم الإثنين عن موسى زاي - في كلمة له خلال القمة الثلاثية التي حضرها عدد من المفكرين والدبلوماسيين والخبراء من كل من باكستان وأفغانستان والصين - دعوته الدول المجاورة لأفغانستان، وخاصة الصين وباكستان، لمساعدة الحكومة الأفغانية في تحقيق عملية السلام مع الجماعات المتشددة المسلحة المناهضة للحكومة.
وتابع أن الحكومة الأفغانية ملتزمة بتنفيذ عملية سلام هادفة وذات مغزى تقودها دولة أفغانستان لتشجيع المعارضة المسلحة ومن ضمنها حركة طالبان لعمليات التصالح.
يشار إلى أن الاتفاقية الأمنية التي طال انتظارها بين كابول وواشنطن وقعتها الحكومة الأفغانية الجديدة في نهاية سبتمبر الماضي، وأن اتفاقية مشابهة لها معنية بوجود قوات حلف شمال الأطنطي /ناتو/ وقعت أيضا بين الحكومة الأفغانية وحلف الناتو.
وقد مهدت الاتفاقية الطريق للولايات المتحدة وحلف الناتو لبقاء قوات داخل أفغانستان للقيام بمهمة الدعم الحاسم والذي سيركزعلى التدريب وتقديم المشوره والمعونة لقوات الأمن الأفغانية.