الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

فخري عبد النور: لا مساس باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا


منير فخرى عبد النور
منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة المصري: “,”إنه لا مساس باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا المبرمة بين البلدين في ديسمبر 2005.“,”
وأضاف عبد النور، في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء عقب مؤتمر صحفي نظمه اتحاد المستثمرين المصريين مساء أمس الاثنين بالعاصمة القاهرة: “,”ستظل التجارة تجارة والسياسة سياسة“,”.
وتشهد العلاقات الرسمية بين مصر وتركيا نوعا من الفتور في أعقاب عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي، فيما قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إن هذه الخطوة “,”انقلاب“,”.
وقال أردوغان يوم الأربعاء الماضي في كلمة له عقب حضوره لإفطار جماعي أقامته رئاسة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بالعاصمة أنقرة “,”إن مرسي هو الرئيس الشرعي لمصر بالنسبة لي، ليس لشخصه، وإنما لاحترامي الشعب المصري الذي قام بانتخابه في انتخابات حرة ونزيهة“,”.
وأضاف أردوغان: “,”لو كان محمد البرادعي المعارض لمرسي ونائب الرئيس المصري حاليا الرئيس المنتخب لمصر لعارضت الانقلاب عليه أيضا“,”.
ودفع الموقف التركي بعض القوى السياسية ومنظمات الأعمال، لمطالبة الحكومة الانتقالية في مصر بإلغاء اتفاقية التجارة الحرة المبرمة بين البلدين بحجة تدخل تركيا في شئون مصر الداخلية، لكن وزير الصناعة والتجارة المصري قال: “,”يجب الفصل بين النواحي التجارية والسياسية بين البلدين“,”.
وعزل الجيش المصري الرئيس مرسي، الذي وصل إلى الحكم قبل نحو عام من خلال انتخابات رئاسية نزيهة، بعد تظاهرات حاشدة دعت لها المعارضة في 30 يونيو لإسقاط النظام وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
وبرر الجيش هذه الخطوة بالاستجابة لما وصفها بـ“,” الإرادة الشعبية“,”، فيما وصف مؤيدو مرسي ما حدث بـ“,”الانقلاب العسكري على الشرعية“,” ونظموا تظاهرات حاشدة متواصلة منذ عزله في الثالث من يوليو الجاري.
وقال محمد المصري، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء: “,”الفصل بين العلاقات السياسية والتجارية بين مصر وتركيا هام للغاية، لكن هذه المسألة ليست مطلقة“,”.
وأضاف المصري: “,”في حال تدخل تركيا في شئون مصر الداخلية ومواصلة موقفها المتعنت في دخول السفن الناقلة للبضائع المصرية إلى موانئها فيجب النظر بجدية في جدوى اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين“,”.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا نحو 5.027 مليار دولار في عام 2012، منها واردات تركية لمصر بنحو 3.46 مليار دولار، بينما وصلت صادرات مصرية لتركيا بنحو 1.567 مليار دولار، وفقا لـ“,”زكي اكنجي“,”، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين.
ووصلت الاستثمارات التركية في مصر إلى 1.5 مليار دولار، وتستهدف تركيا زيادتها إلى 5 مليارات دولار خلال 5 سنوات، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 10 مليارات دولار، وفقا لتصريحات لرئيس الوزراء التركي.
الأناضول