الثلاثاء 02 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

انطلاق الاجتماع التشاوري حول إنشاء المنتدى العربي لتوقعات المناخ في عمان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
انطلقت في عمان صباح اليوم الثلاثاء أعمال الاجتماع التشاوري حول إنشاء المنتدى العربي لتوقعات المناخ الذي تعقده اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي ، والذي يستمر ثلاثة أيام.
وقالت وزيرة النقل الأردنية لينا شبيب - في كلمة لها خلال الافتتاح - إن إنشاء منتدى إقليمي عربي لتوقعات المناخ سيساعد على تحقيق التكامل العربي الإقليمي بشأن التوقعات المناخية والتغير المناخي ، وتعزيز التعاون الدولي بين مرافق الأرصاد الجوية العربية والمنظمات والهيئات ذات العلاقة.
وأضافت شبيب إن إنشاء هذا المنتدى سيساعد أيضا في مواكبة تطور علوم الأرصاد الجوية والمناخية وتطبيقاتها ، والطفرة العالمية في تقنية معالجة تبادل ومعلومات الأرصاد الجوية والمناخية ، وتطوير أجهزة وأنظمة الأرصاد الجوية ، ورفع القدرة العلمية والفنية الفريدة لمرافق الأرصاد الجوية العربية ومساهمتها الإجمالية في التنمية المستدامة وكافة الخدمات الأخرى للمحافظة على الأرواح والممتلكات.
وأكدت على أن تقييم آثار المناخ والتغير المناخي على المنطقة العربية وعلى الموارد الطبيعية وقابلية تأثر القطاعات الاجتماعية والاقتصادية يحتاج إلى مبادرات جادة لمواجهة هذه التحديات كما أنه يعد خير دليل على التعاون العربي المشترك.
ومن جهته ، قال المدير العام لدائرة الأرصاد الجوية الأردنية محمد سماوي إن موضوع المناخ والتغير المناخي بات مقلقا للمجتمع الدولي وأصحاب القرار وواضعي سياسات التنمية لما له من تأثيرات كبيرة على مختلف القطاعات ، مؤكدا على أن إنشاء هذا المنتدى ستتيح نتائجه تقديم المعلومة الدقيقة لصاحب القرار لاتخاذ القرار المناسب للتخطيط الاستراتيجي وبناء مستقبل آمن لأبناء المنطقة.
ومن جانبه .. قال حسن سويدي رئيس قسم المناخ والأرصاد الجوية إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية والتنمية المستدامة - القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية - إن المنطقة العربية تعاني أوضاعا مناخية صعبة نظرا لموقعها الجغرافي ، مؤكدا على أن فكرة إنشاء المنتدى العربي لتوقعات المناخ تأتي متوافقة مع وضعية المنطقة والإقليم.
وأكد سويدي على أهمية هذا الاجتماع التشاوري في التوصل إلى وجهات النظر والمقترحات ومن ثم وضع التوصيات وآليات تنفيذية لإنشاء المنتدى.
وبدوره ، أكد رئيس قسم التطبيقات والخدمات المناخية العالمية فرع التنبؤ والتكيف بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ربا كومار كولي التزام المنظمة بتقديم كافة الدعم للدول العربية من أجل إنشاء مثل هذه المنتديات التي تعد آلية للتنسيق وجمع ونشر المعلومات المناخية لتوقع الكوارث الطبيعية قبل حدوثها من أجل التقليل من آثارها.
وقال كولي إن المنظمة لها العديد من الأنشطة في هذا المجال وتحرص على عقد العديد من المؤتمرات حول التوقعات العالمية للمناخ وهي ناشطة في إنشاء المراكز الإقليمية لتقديم المعلومات على المستوى الإقليمي..مؤكدا على ضرورة تكاتف كافة الأطراف (جامعة الدول العربية والمنظمة والإسكوا وغيرها) لإنشاء مثل هذا المنتدى.
ويهدف الاجتماع إلى مناقشة إنشاء المنتدى العربي لتوقعات المناخ والمهام والمخرجات والجوانب المؤسسية ومن ضمنها البيانات المطلوبة ومتطلبات تنمية القدرات ، تحديد الشركاء المحتملين والتنسيق مع المبادرات الموجودة على المستوى الإقليمي ودون الإقليمي ، مراجعة وتجميع معلومات تغير المناخ الإقليمية المتاحة للمنطقة العربية من ضمنها تحليل نماذج المناخ الإقليمية في المنطقة العربية بالإضافة إلى نتائج التقرير التقييمي الخامس للجنة الحكومية الدولية لتغير المناخ ذات الصلة بالمنطقة.