الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

جوائز الدولة التشجيعية لعام 2015.. الشروط والموضوعات والفروع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن المجلس الأعلى للثقافة عن جوائز الدولة التشجيعية لعام 2015 في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، واشترط في المتقدم أن يكون مصريا، وأن يتقدم بإنتاجه إلي المجلس الأعلى للثقافة ( الإدارة العامة للجوائز والمسابقات) 1 شارع الجبلاية بالأوبرا - الجزيرة - القاهرة) خلال ثلاثة أشهر من تاريخ هذا الإعلان.
وعلى المتقدم أن يتقدم أو يرسل أربع نسخ من إنتاجه، ولا يجوز استرداد هذا الإنتاج، كما لا يجوز له الانسحاب بعد انتهاء الموعد المحدد للتقدم، وإذا كان الإنتاج المقدم في أحد فروع الفنون، فعلى المتقدم إرسال بيانات تفصيلية عن هذا الإنتاج، وإرجاء تقديمه إلى أن يطلب منه ذلك بمعرفة اللجنة المختصة.
ولا يجوز التقدم لنيل الجائزة لمن سبق منحه جائزة الدولة التشجيعية في أي فرع من الفروع إلا بعد مضي خمس سنوات على منحه الجائزة الأولى.
ويشترط في الإنتاج المقدم لنيل جائزة الدولة التشجيعية ما يلي: أن يكون ذا قيمة علمية أو فنية ممتازة تظهر فيه دقة البحث وأصالته، وأن يضيف إلى العلم أو الفن شيئا جديدا؛ ينفع الوطن خاصة والإنسانية عامة، وأن يكون قد سبق نشره أو عرضه أو تنفيذه، ولم يمض على ذلك لأول مرة أكثر من ثلاث سنوات حتى تاريخ الإعلان وأن يقدم المتسابق إقرارا بذلك موضحا به تاريخ أول نشر للإنتاج أو تنفيذه أو عرضه.
ويشترط ألا يكون قد سبق تقديمه لنيل (جائزة الدولة)، ما لم يتضمن إضافات جديدة تراها اللجنة ذات قيمة، وألا يكون قد سبق تقديمه كرسالة لنيل درجة علمية أو جائزة أخرى، وأن يذكر المتسابق ذلك صراحة في الطلب المقدم منه.
وتشمل الجوائز التشجيعية الفروع والموضوعات التالية: أولا: الفنـون
1. فن الخزف ويشمل: النحت الخزفي، الآنية الخزفية والجداريات الخزفية، المجسمات الخزفية، الأعمال المركبة.
2. فن النحت ويشمل: النحت على الخشب أو الحجر أو الجرانيت، النحت التجميعي بالمعادن أو وسائط ومواد متنوعة، فن الميدالية، النحت الحركي، الأعمال النحتية المركبة.
3. في مجال العزف على آلة الفيولينه: تقديم مؤلف موسيقي من التراث العالمي يبرز مهارات المتقدم لنيل الجائزة في مجال التقنية، وفى المجال التعبيري والأدائي، ويكون العمل الموسيقي المقدم بمصاحبة أوركسترا سيمفوني، كما يكون من المؤلفات الموسيقية للقرن ال(19) (الحقبة الرومانتيكية) أو ما بعدها من أعمال القرن العشرين ولا تقل مدة العمل عن 15 دقيقة.
4. النص المسرحي. 5. الإخراج المسرحي. 6. الرسوم الشعبية (جدارية - أغلفة الكتب - الوشم - مركبات).
7. إسكان محدودي الدخل والفئات الاجتماعية الأقل حظا. 8. سيناريو الفيلم الروائي الطويل.
ثانيا: الآداب.. 1. أدب الثورة (دراسات تطبيقية ونظرية). 2. الاستشراق ودوره في الدرس اللغوي المعاصر. 3. مجموعة قصص قصيرة جدا (تبدأ بقصة السطر الواحد ولا تزيد عن صفحة).
4. رواية. 5. ديوان شعر. 6. مسرحية شعرية. 7. ترجمة نصوص إبداعية. 8. كتاب نقدي في أدب الأطفال.
ثالثا: العلوم الاجتماعية.. 1. التاريخ. 2. التربية. 3. الثقافة العلمية. 4. الجغرافيا. 5. علم النفس. 6. الفلسفة. 7. الإعلام. 8. الدراسات الاجتماعية.
رابعا: العلوم الاقتصادية والقانونية.. 1. الشريعة الإسلامية. 2. القانون الدولي (العام والخاص). 3. نظم سياسية. 4. مصر والوطن العربي. 5. البطالة بكل أنماطها المسببات والآثار وآليات المعالجة. 6. السياسات المالية والتوازن الداخلي للاقتصاد.
7. ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان. 8. سياسات مناهضة التمييز.