الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

سفير مصر الأسبق بالسودان: "البشير" يعاني العزلة الدولية والداخلية

البشير
البشير
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال محمد الشاذلي، سفير مصر الأسبق في السودان، إن كل الأسانيد والحجج التاريخية والجغرافية تثبت أن حلايب جزء أصيل من الأراضي المصرية، مشيرًا إلى أن مصر ليست في عزلة، لكن الرئيس السوداني عمر البشير نفسه هو من يعاني العزلة الدولية والداخلية ومطلوب للمحكمة الجنائية الدولية.
وأضاف الشاذلي، خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج "الحدث المصري"، المُذاع عبر شاشة "العربية الحدث"، مساء الأحد، أن تصريحات البشير الأخيرة حول حلايب وشلاتين بأنهما أرض سوادنية هى محاولة لإرضاء الولايات المتحدة الأمريكية للرضا عنه وتخفيف الضغط عليه وهذا قصر نظر شديد منه.
وأشار الشاذلي إلى أنه من الناحية القانونية، فإن حلايب مصرية 100%، حيث تقع شمال الخط الحدودي الفاصل خط عرض 22 ولا يمكن لأحد أن يساوم فى شبر من أرض مصرية، موضحًا أن تركيز أي من مصر والسودان على قضية واحدة ووضع علاقات البلدين التاريخية على محك تلك القضية لا يخدم البلدين.
وأوضح أن تصريحات البشير عن حلايب وشلاتين محاولة لبث الوقيعة بين الشعبين المصري والسوداني، لافتًا إلى أن موقف السودان شديد الميوعة تجاه أزمة سد النهضة الأثيوبي، لافتًا إلى أن لديه شكوك في تعامل السودان مع أزمة سد النهضة من بداية الحديث عنه.
وتابع الشاذلي، أن مصر والسودان كانتا فى وقت قريب دولة واحدة وأن هناك علاقات قديمة وأبدية، مضيفًا أن أى خلاف حدودي لن يعكر الصفو بين البلدين، لافتًا إلى أن السودان، لا تملك اللجوء لقضايا التحكيم فيما يخص مثلث حلايب وشلاتين لأنها تشترط موافقة الطرفين.