الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الكويت تؤكد على منع الارهاب ومكافحته

الكويت تؤكد على منع
الكويت تؤكد على منع الارهاب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكدت الكويت ضرورة العمل على قيام مجتمع دولي ينعم بالسلم والامن وتحقيق العدالة المؤدية الى التنمية الشاملة والمستدامة بما يرسخ الركائز الثلاثة للامم المتحدة وهي السلام والامن وحقوق الانسان والتنمية.
وقال السكرتير الثالث بالوفد الدائم لدى الأمم المتحدة سعد سلطان العجمي - في كلمة الكويت أمام اجتماع اللجنة القانونية الليلة الماضية وتم توزيعها هنا اليوم - إن مبدأ سيادة القانون يجب أن يقوم على الفهم المشترك للدول الاعضاء لهذا المبدأ وتطبيقه من خلال احترام المواثيق والاتفاقيات والاعراف الدولية على أن يتم حل النزاعات الدولية من خلال التسويات السلمية او اللجوء الى المؤسسات الدولية مثل محكمة العدل الدولية و المحكمة الجنائية الدولية.
وتطرق العجمي للصراع العربي الاسرائيلي واصفا اياه بانه "صراع على البقاء" وأشار الى أن ما تقوم به اسرائيل يمثل انتهاكا للقانون الدولي والاعراف الدولية والانسانية مثل ضرباتها العسكرية الممنهجة على قطاع غزة وآخرها العملية التي اطلق عليها (الجرف الصامد) في الثامن من يوليو هذا العام والذي راح ضحيتها اكثر من 2100 فلسطيني منهم 530 طفلا.
وشار العجمي الى فرض اسرائيل حصارا غير قانوني على قطاع غزة وسجن من لا ذنب لهم الا انهم يريدون الحياة الى جانب عمليات الاستيطان غير المشروعة وتهويد القدس ، وقال إن كل ذلك ما هو الا انتهاكات صارخة لمبدأ سيادة القانون والقانون الدولي الانساني.
وفيما يتعلق بالارهاب شددت الكويت على ما جاء في تقرير الامين العام من ضرورة إعطاء الاولوية لدعم جهود الدول الاعضاء الرامي الى منع الارهاب ومكافحته اضافه الى ما رحبت به الكويت من نتائج الاجتماع رفيع المستوى لمجلس الامن حول الارهاب ومنع تدفق المقاتلين الاجانب والذي تمخض عنه اعتماد القرار 2178 .
وجدد العجمي مواقف دولة الكويت الثابتة والراسخة في التمسك بمبادئ وميثاق الامم المتحدة ودعمها الكامل لجهود الامم المتحدة في تعزيز نشر القانون الدولي ومبدأ سيادة القانون ، والذي بدوره سيعمد على الدفع قدما بكافة الجهود الدولية والإقليمية والوطنية في الوصول إلى عالم يسوده الأمن والاستقرار والتمسك بمبادئ القانون الدولي وبما يكفل مناخا مناسبا لعالم أفضل مؤكدا أن بلاده تعد نموذجا للديمقراطية أرسي ركائز الحريات والحقوق المدنية للمواطنين .