الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

إشغالات شرم الشيخ والغردقة ترتفع إلى 100% في أول أيام العيد

إشغالات شرم الشيخ
إشغالات شرم الشيخ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شهد أول أيام عيد الأضحى المبارك ارتفاعًا ملحوظًا في نسبة الإشغالات السياحية بكافة المدن الساحلية ما أنعش خزينة القطاع السياحي بشكل مؤقت.
وارتفعت بورصة أسعار الليلة السياحية خاصة في جنوب سيناء والبحر الأحمر، فيما استمرت معاناة جنوب الصعيد التي لم تشهد تغيرًا في الحركة الوافدة الضعيفة منذ سنوات.
وقال إلهامى الزيات رئيس الاتحاد العام للغرف السياحية، إن نسبة الإشغالات السياحية في عيد الأضحى تعد جيدة بسبب توافد المصريين خاصة على المدن القريبة من القاهرة، مشيرًا إلى أن النسب الأخيرة أكدت ارتفاع الإشغالات إلى 100% في أغلب المدن وسط أعداد قليلة من السياحة الأجنبية.
ولفت الزيات، إلى أن معدل انفاق السائح الأجنبى لا يزال ضئيلًا للغاية، بسبب تدنى مستوى السائح القادم لمصر، نظرًا لكونها مقصد سياحي هو الأرخص في المنطقة، بينما جاءت حركة السياحة العربية لتعوض جزءًا من الغياب الأوروبى والآسيوي.
فيما أكد طارق شلبى رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم، أن نسبة الاشغالات بالمدينة خلال أول أيام العيد بلغت 80% فيما تصل في محافظة البحر الأحمر بشكل عام إلى 90%، أن أغلب اشغالات مرسى علم جاءت من المصريين والروس في ظل ارتفاع أسعار تذاكر الطيران التي تعوق السياحة الوافدة إلى المدينة، موضحًا أن مصر للطيران تحصل على تخفيض كبير لرسوم الهبوط بمطار مرسى علم المملوك لأحد رجال الأعمال ورغم ذلك فهي لا تستجيب لطلبات مستثمري مرسى علم بتخفيض سعر التذكرة.
وأشار شلبى، إلى أن أزمة ارتفاع سعر تذكرة الطيران أدى لخفض الإشغالات السياحية بمرسى علم التي باتت تعمل فقط خلال الأعياد والإجازات، مضيفا أن الحجوزات التي تجرى للمدينة تتم قبل الوصول بأيام ما يصعب معه التنبؤ بأستمرار ارتفاع نسبة الاشغالات من عدمه، فيما تستمر بعض الفنادق في إغلاق أبوابها بداعى الصيانة والتجديد نظرا لندرة الحركةقال محمد السيد مسئول مكتب هيئة تنشيط السياحة بشرم الشيخ، إن حجم الاشغالات السياحية في المدينة سترتفع في عيد الاضحى إلى 98 % وتصل نسبة الاجانب بها إلى 65%.
وأكد محمد السيد مسئول مكتب هيئة تنشيط السياحة بشرم الشيخ، أن حجم الاشغالات السياحية في المدينة أرتفعت اليوم إلى 98 % وتصل نسبة الاجانب بها إلى 65%، موضحا أن الجنسية الروسية هي الأكثر توافدًا على شرم الشيخ، وأضاف أن تزايد الطلب على زيارة المدينة قضى على ظاهرة حرق الأسعار بين الفنادق التي كانت قد انتشرت بها.
وأشار مسئول مكتب هيئة تنشيط السياحة بشرم الشيخ، إلى أن أسعار الليالى السياحية، ارتفعت لتعيد الحياة إلى فنادق الثلاث نجوم، التي كانت أوشكت على غلق ابوابها تمامًا نظرا لتدنى الأسعار بفنادق الخمس والاربع نجوم.
وقال تامر الشاعر نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة بلوسكاي للسياحة أن الحركة السياحية بدأت في الارتفاع خلال أول أيام إجازة عيد الاضحى خاصة في الغردقة حيث تصل نسبة الاشغالات بها إلى 100% وهي النسبة التي يسجل بها الاجانب نسبة 70% و30% للمصريين والعرب، وأضاف الشاعرأنه على الرغم من رفع حظر السفر عن الأقصر إلا أن الحركة السياحية اليها ضعيفة جدا، موضحًا أن تنظيم البرامج السياحية الثقافية يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالقاهرة والتي لا تزال محل مخاوف لدى الدول الأجنبية.
ولفت الشاعر إلى أن شرم الشيخ بدأت في استعادة الحركة بشكل جيد حيث وصلت نسبة الإشغالات بها إلى 90% منها 60% من العرب والمصريين، متوقعًا عودة الحركة السياحية إلى طبيعتها في فصل الشتاء المقبل خاصة بعد تنفيذ مصر للاستحقاق الدستوري الثالث بانتخاب مجلس النواب، وذلك بالتزامن مع بدء تشغيل الخطوط الاجنبية وخاصة ألمانيا لخطوط الطيران إلى جنوب الصعيد، لافتًا إلى أنه لا يوجد منافس للمقصد المصري في فصل الشتاء.