الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

علاج جديد للاكتئاب بتنشيط مغناطيسي لمناطق في الدماغ

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ابتكر أطباء وباحثون في مركز الطب النفسي في لندن تقنية جديدة تعرف باسم "التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة"، وهي تقنية تستخدم النبضات المغناطيسية لتنشيط مناطق رئيسية في الدماغ، لعلاج الاكتئاب وأمراض أخرى مزمنة.
وترتكز فكرة العلاج على وجود حيز ومجال من الموجات الإلكترونية المغناطيسية بالقرب من القشرة المحيطة بمنطقة الفص الجبهي، وهي المنطقة المسئولة عن تلقى المشاعر المختلفة واستقبالها وتحليلها وعن اتخاذ القرارات، وذلك بهدف تحفيز مناطق رئيسية في الدماغ، وتعمل هذه النبضات على تغيير آلية عمل الدماغ، وزيادة نشاط الخلايا العصبية في المخ وتغيير مزاج مريض الاكتئاب إلى الأفضل، بحسب ما أشار موقع دايلي ميل البريطاني.
وأكد باحثون في جامعة هارفارد الأمريكية، أن العلاج بالإيحاء المعروف باسم "البلاسيبو" أثبت فعاليته كإحدى العلاجات ضد الاكتئاب وأمراض أخرى كالشلل الرعاش والصرع وفقدان الشهية العصبي، وضعف الذاكرة الناتج عنه.
وخضع المريض البريطاني سوو، لعلاج طبي مكثف شمل عدة جلسات على مدى ثمانية أسابيع، ويتم فيها تعريض الدماغ لأكثر من 3000 صدمة مغناطيسية في كل جلسة ولمدة ثلاثين دقيقة، ورغم أن النتائج كانت تدريجية إلا أنها أحدثت تغييرًا إيجابيًا ملحوظاُ، وهو ما أثبت نجاح التجربة.
وأكد أطباء وباحثون أمريكيون فعالية تلك الطريقة في علاج الاكتئاب، خاصة في حال عدم جدوى العلاجات والعقاقير الأخرى المضادة للاكتئاب.
وأشارت نتائج دراسة أولىة شملت 200 مريض مصابين بالاكتئاب، إلى انخفاض حدة الأعراض لدى نحو 68%، بما أن نسبة 45% بدأت تتعافي كليًا من الاكتئاب.
وأصبحت طريقة العلاج بالتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة من الطرق الوقائية الأكثر فعالية واستخدامًا في مستشفيات وعيادات أمريكا للطب النفسي، ومازالت تُجرى عليها المزيد من الأبحاث والدراسات.
ويعتقد الأطباء الآن أن تقنية "التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة" يمكن أن توفر لمرضي الاكتئاب نوعا جديدًا من العلاج الفعال، الذي لا يحمل أية تأثيرات جانبية تُذكر.
يذكر أن شخصًا من بين كل عشرة أشخاص تقريبًا يعانون من الاكتئاب في بريطانيا سنويًا.