الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

غانا: 15.9% ارتفاعا في معدل تضم الأسعار بغانا خلال أغسطس الماضي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
سجل مؤشر أسعار المستهلك في غانا ارتفاعا ملحوظا في معدلات التضخم بلغت نسبته 9ر15 % ، خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة ببنحو 15,3% المسجلة فى يوليو الماضي أيضا ، وذلك و وفقا لمؤشرات التضخم على الأساس السنوى.

وقال باه واديه نائب إحصائى فى الحكومة الغانية إن معدل التغير الشهرى لأغسطس الماضي بلغ 0,2 % ، مقارنة بنحو 1.6% المسجلة فى يوليو من نفس العام ، ليصبح التضخم المسجل فى أغسطس الماضى هو الأعلى منذ مارس عام 2010 .

وأوضح أن مجموعة الأغذية والمشروبات غير الكحولية قد سجلت معدل تضخم فى العام على أساس سنوى بلغت نسبته 5,1% ، ليترفع بواقع 0,1 نقطة مئوية من 5,0 % المسجلة فى يوليو الماضي .. مشيرا إلى أن ثمانى مجموعات فرعية من المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية سجلت أعلى معدلات التضخم أعلى من المتوسط للمجموعة بنسبة 5,1% .

وأشار إلى أن المجموعة غير الغذائية بلغ متوسط معدل تضخمها فى العام على أساس سنوى 24,0% فى شهر أغسطس الماضي مقارنة بنسبة 23,1 % المسجلة فى يوليو الماضي .. مشيرا إلى الدوافع الرئيسية وراء ارتفاع معدلات التضخم وهي ارتفاع أسعار الغذاء بسبب زيادة أسعار المياه ،والكهرباء ،والغاز ، وأنواع أخرى من الوقود ، لتسجل بدورها أعلى معدل لها بلغ 61,7% ، تلاها النقل بنسبة 38,0 % .

وعل المستوى الإقليمى ، كشف اواديه عن تسجيل المنطقة الوسطى أعلى معدل للتضخم هذا العام على أساس سنوى ، بلغت نسبته 20,4%، بينما سجلت منطقة غرب أعالى أدنى معدل تضخم ، ليصل إلى 12,3 % ، مشيرا إلى أن أربع مناطق ، هما وسط ، أعالى الشرقية ، الشمالية والمناطق الشرقية ، قد سجلت معدلات تضخم أعلى من معدل التضخم الوطنى الذى بلغت نسبته 15,9 % .

كما أوضح أن الأسعار التى ساهمت فى رفع معدلات التضخم كانت أسعار المواد الغذائية والمياة المعدنية ، العصائر والفواكة واللحوم ومنتجاتها ، الخضروات ، الشاى والبن ، فضلا عن المشروبات الغازية .