الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

آبي: اليابان تسعى لتحسين العلاقات مع الصين وكوريا الجنوبية وروسيا

رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان شينزو آبي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إنه يرغب في تحسين العلاقات مع الصين وكوريا الجنوبية وروسيا لكنه أقر بالصعوبات التي تواجه علاقات بلاده مع جيرانها في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وقال آبي في مؤتمر صحفي في نيويورك مساء الخميس "الامر يتطلب جهدا هادئا" إذا كان له أن يحقق هدفه بالاجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ على هامش اجتماع دول المحيط الهادي في نوفمبر تشرين الثاني في بكين.

وبثت وقائع المؤتمر الصحفي على الهواء مباشرة في طوكيو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إنه يتعين على اليابان العمل على "إزالة العقبات" في علاقات البلدين.

واضافت في افادة صحفية يومية "نتمني أن يتمكن الجانب الياباني من اظهار صدق النية واتخاذ اجراءات ملموسة لتحسين العلاقات الثنائية."

وزار آبي الذي تولى منصبه في ديسمبر كانون الأول 2012 كل زعماء جنوب شرق أسيا في أول عام له في السلطة لكنه لم يتمكن من عقد لقاءات ثنائية مع زعيمي الصين وكوريا الجنوبية.

وهناك نزاعات بين اليابان وكل من الصين وكوريا الجنوبية على السيادة على أراض كما استاءت الدولتان من موقف آبي من ماضي اليابان في زمن الحرب.

واجتمع آبي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خمس مرات لكن العلاقات توترت في الآونة الأخيرة بعد أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية وبسبب القتال الدائر بين انفصاليين موالين لروسيا والقوات الأوكرانية في شرق أوكرانيا.