الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

6 نصائح أساسية لنوم جيد وصحي أثناء فترة حملك

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تشكّل فترة الحمل فترة مهمّة بالنّسبة لكلّ امرأة توليها أهميّة خاصّة، فبعدها يتحقّق حلمها بالأمومة. ولأنّها فترة دقيقة وحسّاسة، تحرص المرأة على المحافظة على طبيعة حياة صحيّة وآمنة حفاظًا على سلامتها وسلامة الجنين.
ولأنّ النّوم يشكّل عنصرًا أساسيًّا من عناصر حفاظ المرأة على توازنها، نقدّم إليكِ سيّدتي اليوم نصائح أساسيّة لنومٍ جيّد وصحّي أثناء فترة حملك حاولي الإلتزام بها:
- أكثري من شرب الماء خلال النّهار لأنّه يؤثّر على جودة نومك. شرب الكثير من الماء يساعد في تقليل التورّم في أجزاء مختلفة من جسدك، كما يوقيك من الصّداع.
- مارسي الرّياضة بشكلٍ منتظم يوميًّا لتشعري بتعبٍ أكبر أثناء خلودك إلى النّوم. مارسيها خلال ساعات الصّباح أو بعد الظّهر وليس مساءً لأنّ الطّاقة الزّائدة وهرمون الأندروفين لن يسمح لك بالنّوم.
- عندما تخلدين للنّوم، غطّي نفسك ببطانيّة رقيقة أو شغّلي مروحة أو مكيّف الهواء لخفض درجة الحرارة قليلًا في غرفة النوم، ممّا سيشعرك بالراحة وستستطيعين بالتّالي النوم. كلّ هذا من شأنه الحفاظ على الحرارة الطّبيعيّة لجسمك.
- إنتبهي إلى وضعيّة نومك: فوضعيّات النّوم الآمنة التي توصي بها المنظّمات الصحيّة المختلفة في العالم، هي النوم على الجنب بشكلٍ عام، والجانب الأيسر بشكلٍ خاص لأنّه يزيد من كميّة الدم والمواد الغذائيّة التي تصل إلى المشيمة. وعندما تنامين على جنبك، إثنِ ركبتيك قليلًا وضعي وسادة بينهما. أو ضعي وسادة بين بطنك والسرير، لتزيدي من راحتك. تجنّبي النوم على الظهر أو البطن.
- تجنّبي أطعمة معيّنة كالأطعمة الحارّة والحمضيّة لأنّها قد تسبّب لك بآلام في البطن أو حرقة لدى الخلود إلى النّوم.
- حاولي أن تسترخي قبل النّوم بعدّة طرق كالاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو قراءة كتاب أو مجلّة ما لكي تنامي بشكلٍ أفضل ولوقتٍ أطول.