الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الوسيط الأفريقي: استئناف مفاوضات حكومة الخرطوم مع قطاع الشمال 12 أكتوبر المقبل

رئيس الآلية الأفريقية
رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي، إنه أبلغ حكومة الخرطوم باستئناف المفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية ـ قطاع الشمال- في 12 أكتوبر القادم، على أن يلي ذلك بدء التفاوض مع الحركات المسلحة بدارفور في 15 أكتوبر للتوصل إلى وقف عدائيات يمهد الطريق لحوار سوداني شامل.
وأكد أمبيكي- في تصريحات صحفية اليوم عقب لقاء آلية الحوار المعروفة بـ(7+7) الخاصة بالحوار الوطني بالخرطوم- اكتمال الترتيبات لمباحثات وقف العدائيات في المنطقتين "ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان" وإقليم دارفور.
وأشار أمبيكي، إلى أن اجتماعه مع آلية الحوار ناقش جدول وقف العدائيات، وسبل جلب الحركات المسلحة للحوار، ووصف الاجتماع بالجيد، وقال إن لجنة الاتحاد الأفريقي سعيدة بما توصلت إليه آلية الحوار الوطني بالسودان.
ومن جانبه قال وزير الثقافة والإعلام- المتحدث باسم الحكومة السودانية - أحمد بلال، إن أمبيكي أبلغ الحكومة بأنه لا اتجاه لنقل الحوار إلى خارج السودان، مشيرا إلى أن أمبيكي نقل لهم موافقة حملة السلاح بالانضمام للحوار الوطني.
وكشف بلال، عن مقترحات للحكومة ستتم مناقشتها في الجمعية العمومية الأسبوع المقبل بشأن الحركات المسلحة، وتابع "ربما تكون هناك جولة في الخارج مع الحركات للاتفاق على الإجراءات لكسب مزيد من الثقة".
وأشار الوزير السوداني، إلى أن آلية الحوار الوطني اعتمدت نتائج اتفاق أديس أبابا بين الجبهة الثورية ولجنة الاتصال الخارجي التابعة للآلية، موضحا أن اللجنة ستبحث خلال أيام كيفية انضمام حملة السلاح للحوار، ونبه إلى جولة ستقوم بها اللجنة للاتفاق مع الحركات المسلحة.
تجدر الإشارة، إلى أن الوساطة الأفريقية توصلت بأديس أبابا، في الخامس من سبتمبر الجاري، إلى اتفاق مبادئ حول الحوار السوداني مع مجموعة إعلان باريس "الجبهة الثورية وحزب الأمة القومي" وموفدي آلية "7+7"، التي تمثل قوى المعارضة والحكومة في مبادرة الحوار الوطني.