الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

53 جريمة وانتهاكا إسرائيليا ضد الصحفيين الفلسطينيين الشهر الماضي

المركز الفلسطيني
المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وثق المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" خلال شهر أغسطس الماضي 53 جريمة وحادثة اعتداء وانتهاك ضد الصحفيين والحريات الإعلامية في فلسطين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح "مدى" اليوم (الأربعاء) أن قوات الاحتلال صعدت اعتداءاتها الجسيمة ضد الصحفيين والحريات الإعلامية، وكان أخطرها وأفظعها قتل سبعة صحفيين في قطاع غزة ما يرفع إجمالي عدد الصحفيين والعاملين في الإعلام الذين استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ما بين الثامن من شهر يوليو 2014 ومساء السادس والعشرين من أغسطس 2014 (حين تم الإعلان عن وقف لإطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي) إلى 16، بالإضافة لناشطة إعلامية.
وقال المدير العام للمركز "موسى الريماوي" إن كثافة ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي للجرائم والاعتداءات الجسدية الجسيمة ضد الصحفيين والحريات الإعلامية في أرض دولة فلسطين تواصلت خلال شهر أغسطس الماضي وبدت قريبة في اتساعها ووتيرة عنفها ودمويتها لما تم رصده وتوثيقه خلال شهر يوليو الماضي حيث قتلت خلال شهر أغسطس الماضي سبعة صحفيين آخرين، الأمر الذي يعتبر جريمة وخرقا فاضحا لحقهم في الحياة والسلامة الجسدية.
وأضاف الريماوي أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي لم تقتصر على قتل المزيد من الصحفيين خلال شهر أغسطس الماضي بل شملت سلسلة من الانتهاكات الجسيمة الهادفة في جوهرها حجب الصورة وإخفاء الحقيقة حيث تم تدمير مقار 8 مؤسسات إعلامية في قطاع غزة بالكامل يعمل فيها عشرات الصحفيين، كما تم تدمير منازل أربعة من الصحفيين بصورة تامة فضلا عن إصابة ثمانية صحفيين وارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجموعة أخرى من الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية.
وأوضح أن اعتداءات الاحتلال ضد الحريات الإعلامية لم تقتصر على ما ارتكبه في قطاع غزة بل تواصلت في الضفة الغربية حيث ارتكب جيش وسلطات الاحتلال الإسرائيلي 21 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في الضفة تراوحت بين الاستهداف والإصابات الجسدية برصاص الجنود والاعتقال والمنع من السفر والتهديد والتحقيق والاحتجاز والمنع من التغطية.
وجدد مركز مدى التأكيد أن مواصلة الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب هذه الجرائم والانتهاكات ضد الصحفيين والحريات الإعلامية ما كان له أن يستمر ويبلغ هذه المستويات من العنف الدموي لولا إفلات مرتكبي هذه الجرائم والاعتداءات من العقاب طوال عقود مضت.
وطالب المركز المجتمع الدولي بالضغط بشكل حازم وجاد على حكومة إسرائيل لوقف جرائمها واعتداءاتها على الصحفيين، مشددا على ضرورة العمل الجاد من أجل ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم والانتهاكات ومحاسبتهم كمفتاح لكبح استمرار وتصاعد هذه الجرائم والاعتداءات الدموية ضد الحريات الإعلامية فوق أرض دولة فلسطين ودفع تعويضات للمؤسسات التي تم قصف مقراتها.