الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

إطلاق صاروخ فالكون من فلوريدا وعلى متنه قمر صناعي للاتصالات

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أُطلق صاروخ فضائي من طراز فالكون 9 تابع لشركة سبيس اكسبلوريشن تكنولوجيز (سبيس اكس) من قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية يوم الأحد 7 سبتمبر في مهمة لوضع قمر صناعي تجاري للاتصالات على المدى.
القمر الصناعي الذي حمله الصاروخ هو الثاني بين قمرين تملكهما شركة آسيا ساتلايت تليكوميونيكيشنز هولدنجز (آسيا سات) ومقرها هونج كونج وانطلق الصاروخ الذي يبلغ طوله 68 مترًا من منصة إطلاق قرب البحر في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0500 بتوقيت جرينتش) بينما كانت السماء مُظلمة وتكسوها بعض الغيوم.
والقمر الصناعي الذي حمله الصاروخ هو الثاني بين قمرين تملكهما شركة آسيا ساتلايت تليكوميونيكيشنز هولدنجز (آسيا سات) ومقرها هونج كونج.
وأُطلق القمر الأول آسيا سات 8 بنجاح في مدى على بعد 35 ألفا و700 كيلومتر فوق سطح الأرض يوم الخامس من أغسطس.
وقال وليام واد الرئيس التنفيذي لآسيا سات إن إطلاق القمرين كلف الشركة نحو 110 ملايين دولار.
وعملية الإطلاق التي جرت يوم الأحد هي الرحلة رقم 12 للصاروخ فالكون 9 الذي حمل بخلاف الأقمار الصناعية مركبات فضاء للشحن من طراز دراجون لمحطة الفضاء الدولية لحساب إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).
وتسعى سبيس اكس المملكوكة للقطاع الخاص إلى صنع نسخة من المركبة دراجون يمكن أن يستقلها رواد الفضاء إلى جانب محاولتها اقتحام عالم إطلاق الأقمار الصناعية للأغراض العسكرية الذي يحقق مكاسب طائلة.