السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

مفوض الأونروا يطالب الدول العربية بتدبير 47 مليون دولار لإغاثة غزة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طلب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بيير كرينبول مساعدة عاجلة لغزة بنحو 47 مليون دولار للأسابيع الأربعة القادمة.
وقال كرينبول في أول خطاب سياسي له منذ وقف إطلاق النار في غزة أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية اليوم "هناك حاجة للدعم المالي الآن فاليوم يجب أن تعالج مسألة إعادة الاعمار الأبعد مدى، غير أن ذلك سيكون مرتبطا بنتيجة المفاوضات بشأن دخول مواد البناء.
وقال: رسالتي الأساسية اليوم من فضلكم الا تنتظروا لأسابيع قبل تقديم المساعدة.
وأكد المفوض العام للأنروا أن "الوكالة ستكون قادرة إذا ما توفرت لها الأموال اليوم أن تسهل إنجاز الإصلاحات البسيطة مثل الأبواب والنوافذ للآلاف من المنازل المتضررة في غزة قبل حلول فصل الشتاء".
وأضاف: لو توفرت الأموال الآن سنكون قادرين على تقديم المساعدة النقدية للآلاف ممن فقدوا.
وتابع: أن الأونروا ستكون قادرة على إنجاز هذه المهام فقط إذا توفرت لها الأموال ونحن نعتمد كليا على المساهمات الطوعية.
ووجه كرينبول الشكر لأعضاء الجامعة العربية الذين ساهموا في عمل الأنروا عبر الشرق الأوسط.
وأشار إلى الحاجة لتدبير العجز في موازنة الاونروا والبالغ 50 مليون دولار، موضحا أن العديد من مساهمات الأعضاء لإسكان اللاجئين وإقامة المدارس الجديدة والمستشفيات وللغوث العاجل لا تكف، وقال إننا في حاجة لبناء 170 مدرسة و138 مركزا صحيا و40 مركزا لتوزيع الغذاء وهي أمور تتجاوز قدرة الاونروا في ظل عجز يبلغ نحو 50 مليون دولار هذه السنة رغم إجراءات التقشف التي تم فرضها.
وشدد المفوض العام على ضرورة أن تخضع إسرائيل للمحاسبة بشأن الانتهاكات بحق المدنيين، وقال "إن الفلسطينيين ليسوا ارقاما كما أكدت مرارا أثناء الحرب، فإنهم رجال ونساء وأطفال لهم آمال وتطلعات مثل كل الناس في بقية أنحاء العالم".
وتابع: "لقد حان الوقت لتغيير صيغة الأمور في غزة والضفة الغربية ومعالجة الأسباب الكامنة للنزاع والاحتلال ولتوفير حرية الحركة والتجارة والعمل".