الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوادث وقضايا

تجديد حبس قائد الخلية العنقودية بالشرقية 15 يومًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أمر المستشار أحمد دعبس المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية، تجديد حبس 3 من أعضاء الخلية العنقودية بينهم قائد الخلية الجهادى خالد مغاورى 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

الجدير بالذكر أن المستشار أحمد دعبس المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية قد احال عددا من عناصرالخلية العنقودية التي كونها القيادي الجهادي خالد مغاوري إلى دائرة إرهاب الشرقية لتحديد جلسة لمحاكمتهم بتهمة الإرهاب.

كانت تمكنت أجهزة الأمن بالشرقية بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني بالقاهرة، من إلقاء القبض على خالد مغاوري قائد الخلية العنقودية بمركز منيا القمح بالشرقية والذي كان يقوم باستدراج شباب لتدريبهم بدولة سوريا على قتل رجال الجيش والشرطة والمسيحيين.

حيث تلقى اللواء سامح الكيلاني مدير أمن الشرقية إخطار من العميد رفعت خضر مدير المباحث الجنائية يفيد بالقبض على "خالد المغاوري" 37 سنة ومقيم بمنيا القمح صاحب شركة مقاولات وذلك لعلاقته بقيادات تنظيم القاعدة وتزعمه خلية عنقودية بمحافظة الشرقية تقوم بترويج أفكار جهادية وتكفيرية.

وأكدت التحريات التي قامت بها الأجهزة الأمنية قيام المتهم باستقطاب عدد من الشباب وتدريبهم على استخدام السلاح وحرب العصابات ثم يقوم بتسفيرهم إلى دولة سوريا للالتحاق بتنظيم داعش واستكمال التدريبات مع التنظيم داخل سوريا ثم العودة إلى مصر لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف أفراد القوات المسلحة والشرطة ودور العبادة المسيحية والمسيحين وأبناءهم داخل مصر.

كما أكد ت التحريات أنه أثناء القبض على المتهم كان بصحبته "عبد الرحمن محمد قطب "23 سنة صاحب مكتب استيراد وتصدير ومقيم 6 أكتوبركما تم ضبط كمية كبيرة من الكتب التكفيرية والجهادية تقوم ببث الأفكار التكفيرية والجهادية ضد الحكومة المصرية وجار تحرير المحضر اللازم والعرض على النيابة العامة باشراف المستشار أحمد دعبس المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية.

كما تمكن جهاز الأمن الوطني بالقاهرة من ضبط 5 من أعضاء الخلية وهم حامد محمد مشعل مواليد 1970 بمحافظة كفر الشيخ ومقيم بمنطقة سيدي سالم كفر الشيخ وله محل إقامة آخر بالجيزة ويمتلك شركة إنشاءات هندسية في شارع لبنان بالمهندسين حيث أكدت التحقيقات أنه كان على اتصال بالخلية العنقودية التي مغاوري من اجلباستقطاب الشباب المتطرف وتدريبهم على حرب العصابات والتنسيق مع تنظيم داعش بالخارج لارتكاب أعمال إرهابية بمصر وافادت التحريات أن حامد كان دوره قاصر على تقديم الدعم المالي لمغاوري مقابل توصل معومات لتنظيم القاعدة بالخارج.

اما المتهم الثاني "محمد ف ال " 33 سنة والشهير بـ"أبو هود" تاجر هواتف محمولة وتم اعتقاله من عام 1997 إلى سنة 2011 من مواليد محافظة القليوبية ومقيم بالقاهرة.
أكدت التحريات أن المتهم ضبط وبحوزته مجموعة من الكتب الجهادية والتكفيرية وكتب لأيمن الظواهري وأنه يعتبر من العناصر الخطرة في الخلية والمسئول عن تصنيع القنابل الهوائية والحرارية وعمليات الرصاص الخطيرة
اما المتهم "عبد الرحمن محمد قطب" 23 سنة صاحب مكتب استيراد وتصدير ومقيم 6 أكتوبر والذي ضبط بحوزته كمية كبيرة من الكتب التكفيرية والجهادية التي تقوم ببث الأفكار التكفيرية والجهادية ضد الحكومة المصرية. المتهم الرابع " هيثم م ال" طالب بالفرقة الرابعة بكلية الحقوق مقيم فيصل الجيزة من أصحاب الفكر الشيعي وضبط بحوزته بطاقتين رقم قومي واحدة بلحية والثانية بدون لحية وورق مدون عليه شرح مبسط لعقيدة الشيعة وورقة مدون عليها مركز إشراق وأكدت التحريات أنه تربطه صلة قرابة بأحد الوزراء السابقين في عهد الرئيس الأسبق مبارك.