الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

ميركل تتعهد بمحاربة معاداة السامية في ألمانيا

المستشارة الألمانية
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم السبت إنها ستفعل كل ما بوسعها لمحاربة معاداة السامية في ألمانيا وسط تقارير عن هجمات وتصاعد في المشاعر المناهضة لإسرائيل منذ الصراع في غزة.

وفي كلمتها الصوتية الأسبوعية اعربت ميركل عن قلقها لأن المؤسسات اليهودية في ألمانيا ما زالت بحاجة لحماية الشرطة ودعت إلى مشاركة كثيفة في مسيرة مناهضة لمعاداة السامية في برلين مطلع الأسبوع المقبل وتعتزم القاء كلمة خلالها.

ومعاداة السامية قضية تثير حساسية شديدة في ألمانيا بسبب المحرقة النازية وانتقدت السلطات ووسائل الإعلام ترديد هتافات ضد اسرائيل واليهود في مسيرات للاحتجاج على صراع إسرائيل مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة.

وفي يوليو تموز ألقيت قنابل حارقة على معبد يهودي بمدينة فوبرتال الغربية وتعرض رجل يرتدي قلنسوة للضرب في شارع ببرلين.

وقالت ميركل دون الاشارة إلى وقائع بعينها أو ذكر أي سياسات جديدة "سأفعل شخصيا كل ما هو بوسعي وكذلك حكومتي بأكملها كى لا يكون هناك مكان لمعاداة السامية في بلادنا."

وأضافت أنه تم احياء الثقافة اليهودية في ألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية وقالت "نحن فخورون وسعداء بأن اثراءها كان ممكنا في السنوات الأخيرة."

وكان أكثر من نصف مليون يهودي يعيش في ألمانيا عندما تولى النازيون السلطة عام 1933. وتراجع عددهم إلى نحو 30 ألفا بعد أعمال القتل الجماعي والهجرة ولكن الأعداد اليهود ارتفعت من جديد ووصلت إلى حوالي 200 ألف شخص.

وقالت ميركل إنها تتمنى مشاركة أكبر عدد ممكن من الألمان في مسيرة ينظمها المجلس المركزي لليهود في ألمانيا يوم 14 سبتمبر أيلول عند بوابة براندنبورج في برلين.

وأضافت "عسى أن يشارك أكبر عدد ممكن لتوضيح أن كل من يعيش هنا سيحظى بالحماية.

"أمامنا الكثير من العمل.. نرى أنه لا توجد مؤسسة يهودية واحدة هنا (في ألمانيا) لا تحظى بحماية الشرطة.. هذا أمر يقلقني كثيرا."

وتحرس الشرطة المسلحة المدارس والمتاجر والمباني والمعابد اليهودية بانتظام.

وتمنع قوانين مناهضة العنصرية في ألمانيا التحريض على الكراهية العرقية مثل الشعارات المعادية للسامية وتحظر نشر المعتقدات العنصرية للنازيين وتجرم رموز النازية.