السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

معارك بين القوات الأوكرانية والانفصاليين قبل هدنة محتملة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اندلعت اشتباكات بين القوات الأوكرانية وانفصاليين مؤيدين لروسيا شرقي ميناء ماريوبول الاستراتيجي يوم الجمعة قبل ساعات من اجتماع بين مندوبين من أوكرانيا وروسيا من المتوقع أن يعلنوا خلاله وقفا لإطلاق النار كنقطة بداية لخطة سلام أشمل.

وترددت أصوات إطلاق النار والمدفعية مجددا أيضا في دونيتسك المعقل الرئيسي للانفصاليين في شرق أوكرانيا قرب مطار المدينة الذي لا يزال تحت سيطرة قوات الحكومة.

وتقول أوكرانيا إن قواتها تحاول التصدي لهجوم كبير من الانفصاليين للاستيلاء على ماريوبول التي يسكنها نحو 500 ألف شخص وتطل على بحر أزوف الذي يلعب دورا مهما في صادراتها من الصلب. ويقع الميناء بين روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا لأراضيها.

وقال رئيس بلدية ماريوبول يوري خوتلوبي لقناة 112 تي.في. الأوكرانية "وصلت مدفعيتنا ويجري نشرها ضد المتمردين."

وقالت ميليشيا أزوف المؤيدة للحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي إن رجالها نفذوا مع الجنود الأوكرانيين هجوما مضادا باتجاه نوفوازوفسك وهي بلدة ساحلية إلى الشرق قرب الحدود الروسية سيطر عليها الانفصاليون في أواخر أغسطس آب. ولم يتسن التأكد على الفور من صحة التقرير.

وقالت الميليشيا "نحارب من أجل كل شبر من أراضينا. الوضع صعب للغاية."

وأصبح ميناء ماريوبول محور قلق في أوكرانيا بعد أن بدأ الانفصاليون يتحركون بعيدا عن معاقلهم الرئيسية إلى الشمال في أواخر آغسطس آب. وتقول كييف إن هذه التحركات تتم بدعم القوات النظامية الروسية.

وتنفي روسيا إرسال جنود وأسلحة إلى أوكرانيا رغم أن حلف شمال الأطلسي يقول إن هناك أدلة دامغة على ذلك.

وعرض طبيب في الجيش الأوكراني شظية من قذيفة قال إنها قتلت امرأة وطفليها في قرية قرب ماريوبول. وقال الطبيب "كان صاورخا روسيا. نعرف هذا من العلامات."

ومن المتوقع أن يلتقي مندوبون من أوكرانيا وقادة الانفصاليين وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في مينسك عاصمة روسيا البيضاء وأن يوقعوا نحو الساعة 1100 بتوقيت جرينتش خطة سلام سيعلن الجانبان بموجبها وقفا لإطلاق النار.