الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة القبطية

10 سبتمبر.. الكنائس الإنجيلية بالشرق الأوسط تنظم مؤتمر "الإنجيليون والحضور المسيحي"

الدكتور القس اندرية
الدكتور القس اندرية ذكي رئيس الرابطة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنظم رابطة الكنائس الانجيلية بالشرق الأوسط مؤتمر عالمي"الإنجيليون والحضور المسيحي في المشرق" لتفعيل التعاون بين الكنائس الانجيلية وتطوير العمل بها في مصر والشرق الأوسط وذلك في الفترة مابين 10 -15 سبتمبر المقبل بفندق كونكورد السلام.

ويشارك في الحضور الدكتور القس اندريه زكي رئيس رابطة الكنائس الانجيلية بالشرق الأوسط،السيدة روزانجلا جرجور، الدكتور القس حبيب بدر، د. أحمد موصللي، د.عماد جاد،د. رضا الأجهوري،النائب د. باسم الشاب، الدكتور سمير مرقص،المطران منير حنا أنيس، الدكتور القس رياض جرجور،الدكتور القس متري الراهب،المطران منيب يونان.


كما يشارك به الأب ميشيل جلخ، الدكتور القس صفوت البياضي رئيس الطائفة الانجيلية بمصر،المطران سهيل دواني، الدكتور القس جورج شاكر رئيس سنودس النيل الانجيلي المجمع الاعلي للكنيسة الانجيلية المشيخية بمصر، القس رفعت فتحي الأمين العام لسنودس النيل الانجيلي، وعدد من القسوس الانجيليين من مصر والشرق الأوسط.

وسيناقش المؤتمر عده موضوعات هامة ومن أهمها، ماذا يعني للمسلمين أن يعيشوا في الوطن (أو في دولة واحدة) مع مكونات دينية (أقليات) من غير المسلمين، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، إلخ؟- مفهوم المسلمين للمواطنة؛ التفاعلات الحضارية والثقافية والاجتماعية والدينية في الدولة: أي دور للمكونات غير المسلمة؟-طبيعة الدولة: الحرية السياسية- العدالة الاجتماعية -كيفية تحقيقها (نموذج الدستور التونسي)-هل من مصلحة للمسلمين في بقاء المسيحيين في المشرق، وما هي؟- كيف يرى المسلمون دور المسيحيين في الدولة والمجتمع؟ ( نماذج – وثائق الأزهر ).

كما يناقش ما مدى تقبُل المسلمين والمجتمع الإسلامي لدور المسيحيين في الدولة والمجتمع ؟- الواقع، وماذا بعد "الربيع العربي"؟ -الوثيقة الصادرة عن اجتماع العلماء المسلمين في عمان-
دور الإنجيليين المشرقيين - استمرار انهاض الروح المسكونية - جسور تفاهم وتعاون محليًا وإقليميًا ودوليًا - العلاقة مع المسلمين:( حوار- شراكة- تفاهم- تعاون- قبول )- تحدي التزام الحياة المسيحية الإنجيليّة في مناصرة القضايا الوطنية العادلة محليًا وعالميًا -هجرة المسيحيين أسبابها ومواجهتها-كيف يرى الإنجيليون في الغرب دورَهم في دعم وتقوية الحضور المسيحي بشكل عام، والإنجيلي بشكل خاص؟