الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

يا مصر صباحك " ضلمة ".. انقطاع الكهرباء عن أكثر من 15 محافظة.. أعطال في محطات المياه وشبكات الاتصالات.. تعطل المترو يصيب القاهرة والجيزة بالشلل.. وتصريحات متضاربة حول سبب الأزمة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استيقظت محافظات مصر على انقطاع التيار الكهربائي، وهو الأمر الذي تسبب في انقطاع المياه في العديد من المحافظات، ماأدى إلى تعطيل بعض المصالح الحكومية في المحافظات وشلل الحياة العملية ومرافق الدولة، إضافة إلى تعطل شبكات المحمول، وذلك في الوقت الذي تضاربت فيه تصريحات المسئولين حول سبب الأزمة.

وضرب الظلام أكثر من خمسة عشر محافظة، ونفى المسئولون أن يكون سبب الاعطال عمل إرهابى أو تخفيف للأحمال، وسادت حالة من الغضب والاستياء بين أهالي محافظة القليوبية بعد انقطاع الكهرباء في عدد من مناطق المحافظة وخاصة مدينة شبرا الخيمة بعد توقف العمل في معظم الجهات الحكومية.

وطالب الأهالي المسئولين بالتدخل لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي، التي تستمر في اليوم الواحد أكثر من 3 ساعات، كما تكرر ذلك بمناطق شبرا الخيمة وقليوب وطوخ وبنها" وعدة مدن أخرى بصفة يومية.

كما شهدت محافظة السويس بالكامل، صباح اليوم، انقطاع التيار الكهربائى بجميع المنازل والمنشآت الحيوية والحكومية والخاصة، وتسبب انقطاع التيار في تعطيل مصالح المواطنين بكل الجهات الحكومية.

وأعرب أهالي محافظة الغربية من انقطاع الكهرباء لساعات طويلة من صباح اليوم، خاصة أهالي قرى مركز طنطا، مؤكدين أن انقطاع التيار الكهربائى يتسبب في انقطاع المياه، لأن مواتير رفع المياه في المحطات تعمل بالكهرباء، وأكد الأهالي أن شبكات المحمول جميعها تعمل بالكهرباء، وفى حالة الانقطاع تنقطع الشبكة لتصبح محافظة الغربية بلا مياه ولا كهرباء ولا حتى اتصالات.

وتجددت حالة الاستياء والغضب الشديد بين أهالي الشرقية بعد عودة انقطاع الكهرباء عن العديد من المراكز والقرى بمحافظة الشرقية لأكثر من 8 ساعات خلال اليومين الماضيين.

وأكد الأهالي أن الكهرباء أصبحت تأتي فترات قليلة خاصة في فترة الصباح مما أدى إلى شلل تام في سير الحياة الطبيعية للمواطنين والذي أدى لإغلاق المحال التجارية أبوابها بسبب انقطاع التيار واضطر البعض إلى شراء مولدات كهربائية إضافة إلى انقطاع الكهرباء عن المنازل.
وقال بعض أصحاب المصانع والمحال إن انقطاع الكهرباء سبب خسائر كبيرة لهم حيث إنهم مطالبون بالتزامات مالية تجاه العمال إضافة إلى الالتزام بتسليم منتجات المصانع للعملاء في وقت محدد، مطالبين بحل مشكلة انقطاع الكهرباء في أقرب وقت لتقليل الخسائر.
وعلل مسئولو الكهرباء بالشرقية انقطاع التيار إلى قيام مجهولين بتفجير عدد من خطوط وأبراج التيار العالي مما يؤدي إلى كوارث وخسائر كبيرة علاوة على نقص كميات الوقود.
وأكد المهندس محمد عبد الحكم وكيل أول وزارة الكهرباء بالشرقية أن أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي والتي زادت الأسبوعين الماضيين تتلخص في عدة عوامل أهمها انخفاض إنتاج محطات الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال شهر أغسطس الماضي، والذي أدى لانخفاض قدرات المحطات على إنتاج الكهرباء ثم عادت للتحسن خلال اليومين السابقين.
وأوضح أن تجدد الانقطاع منذ صباح اليوم بغالب أرجاء المحافظة لساعات طويلة يرجع إلى زيادة الأحمال بشكل غير مسبوق، ونقص إمدادات الوقود لمحطات الكهرباء، وتزايد العمليات الإرهابية لاستهداف منشآت قطاع الكهرباء من أبراج الضغط العالي والمحولات، وتوقف بعض المحطات عن العمل لإجراء أعمال الصيانة الخاصة بها، وعمل بعض المحطات بكفاءة محدودة لاقتراب عمرها الافتراضي من الانتهاء.
وأضاف أن اللجوء إلى تخفيف الأحمال يستهدف الحفاظ على أمن وسلامة الشبكة الكهربائية لعجز قدراتها في توليد الطاقة وعن مجابهة زيادة الاستهلاك من المواطنين، وذلك بسبب نقص إمدادات الوقود المغذي لمحطات الكهرباء، فهناك نقص الشديد لاحتياطيات الوقود المطلوبة لتشغيل محطات التوليد الأمر الذي تطلب تخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائي يوميا عن كل منطقة كحل وحيد مع النقص الشديد لكمية الوقود المطلوبة لتشغيل المحطات في الوقت الذي ارتفع فيه الحمل الأقصى لاستهلاك الكهرباء.

وشهدت مدن الغردقة انقطاع التيار منذ السادسة صباحًا مما أدى إلى تعطل كل مصالح المواطنين، ونفى مصدر أمني بمديرية أمن قنا أن يكون سبب الانقطاع قيام مجهولين بضرب المولدات الكهربائية العامة بالمحافظة انتقاما لاستبعاد 9 من العاملين بالقطاع لانتمائهم لجماعة الإخوان الإرهابية.
وأكد على أن العطل يشمل جميع محافظات الصعيد بداية من محافظة المنيا، وذلك بسبب مشكلة هندسية بالكابلات الموصلة للمحافظات، مشيرا إلى أن المولدات الكهربائية بالمحافظة مؤمنة بالكامل من قوات أمن قنا ولن نسمح للإرهاب بتدميرها.
وسادت حالة من الغضب والاستياء، محافظة سوهاج، بسبب انقطاع الكهرباء، لمرات عديدة خلال اليوم ولفترات متقاربة وكانت البداية مساء أمس الأربعاء، حيث تم قطع التيار الكهربائي لأكثر من ساعة ثم استكمل ذلك في صباح اليوم الخميس، حيث تم قطع التيار الكهربائي لمرات عديدة ولأوقات طويلة.
وتعد هذه المرة الأولى التي يتم قطع التيار الكهربائي فيها عن محافظة سوهاج بهذه الطريقة، عقب وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي بحل أزمة الكهرباء، حيث لم تشهد المحافظة انقطاع التيار الكهربائي مثلما حدث منذ الأمس وحتى الآن.

وشهدت مدن وقري محافظة المنيا انقطاع الكهرباء والمياه منذ الساعة الخامسة فجرا وحتى الآن دون سبب معلن أو واضح من المسئولين.

وشهدت محافظتا القاهرة والجيزة شللا بسبب توقف حركة المترو بسبب انقطاع الكهرباء أيضا مما تسبب في تكدس بالمحطات واتجاة المواطنين إلى استقلال سيارات الاجرة مما ترتب عليه شلل مرورى حاد بالقاهرة والجيزة وارتفاع جنونى في تعريفة الاجرة بسبب الزحام وتأخر الكثير من المصالح الحكومية عن فتح ابوابها، وذلك على الرغم من اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرا بوزير البترول ووزير الكهرباء والاتفاق على حلول عاجلة لأزمة انقطاع التيار.