الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

قوافل مشتركة من مهندسي الري وخطباء المساجد لنشر التوعية المائية

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اتفقت وزارتا الموارد المائية والأوقاف على إطلاق قوافل مشتركة من مهندسي الرى وخطباء المساجد بمختلف المحافظات والأرياف من اجل نشر التوعية المائية والحفاظ على نهر النيل، والتحذير من سوء استخدام والإسراف في استهلاك المياه.
جاء ذلك في مؤتمر صحفى مشترك عقده وزيرا الرى والأوقاف دكتور حسام مغازى ودكتور مختار جمعة اليوم الثلاثاء في أعقاب التوقيع على بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارتين يهدف الى نشر التوعية المائية بين المواطنين على كافة المستويات.
وشدد مغازى مجددا على أن "نهر النيل ملكا لجميع المصريين وليس حكرا على وزارة الموارد المائية والرى، وأن الحفاظ عليه وحمايته مسئولية الجميع"، لافتا إلى أن هذا ما دعا وزارة الرى إلى توقيع بروتوكول التعاون والتنسيق مع كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات المعنية، متضمنا ثلاثة ملفات أساسية وهى: منع التلوث والتعديات على نهر النيل، وحسن ادارة وترشيد استهلاك المياه، والحفاظ على كل قطرة ماء.
وأوضح وزير الرى، أن الالتزام بتحقيق أهداف هذه الحملة القومية الشاملة واجب دينى قبل أن يكون واجبا وطنيا، حيث إن ديننا الحنيف يدعو إلى الاعتدال ويحرم الإسراف وإلحاق الضرر أو التعدى على الأموال والمنشآت العامة.
وأشار إلى وزارة الرى من جانبها سوف تمد الأوقاف بالمعلومات والبيانات الفنية المطلوبة، والتى تساعد الخطباء والدعاة في القيام بدورهم في حث المواطنين على الالتزام بتعاليم الدين الحنيف والحفاظ على نعمة الماء.
من جانبه قال وزير الأوقاف، إن دورنا كأئمة من منظور الشرع والدين الجمع بين مصلحتى الدنيا والآخرة، وهو مايحتم التحذير من مخاطر التلوث بكل أنواعه والإسراف وسوء الاستخدام والتعدى على نهر النيل وأملاك الدولة ومن بينها الرى والأوقاف.
وكشف وزير الأوقاف عن اعتزام الوزارة تخصيص بعض خطب الجمعة لملفات المياه والحفاظ على البيئة، وإصدار كتيب مشترك بالتنسيق مع وزارة الرى يشمل كل التوجيهات والنصائح اللازمة بشأن المياه لتطبيقها على أرض الواقع.
ونبه جمعة إلى ضرورة الاستعانة بالتقنيات الحديثة لترشيد الاستهلاك في المياه، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف من جانبها تعتمد في كل منشآتها وتعاقداتها الجديدة أن يكون الترشيد هدفا أساسيا.
كان وزيرا الموارد المائية والأوقاف، وقعا في وقت سابق اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون يهدف إلى نشر التوعية المائية بين المواطنين على كافة المستويات.
ويتضمن البروتوكول قيام وزارة الري بعقد دورات تدريبية متخصصة واستضافة 1000 من الأئمة والخطباء خلال عام بمراكز التدريب التابعة للوزارة القريبة من محل إقامتهم، وستمنح الوزارة للأئمة المتدربين شهادات معتمدة. وصرح وزير الري، بأن هذا البروتوكول يأتي في إطار حرص الدولة علي نشر التوعية في قضايا المياه، وضرورة ترشيد استخدامها والحفاظ عليها من التلوث من خلال تضافر كافة جهات المجتمع وخاصة أئمة المساجد الذين يقع عليهم دور هام في حث المواطنين علي حسن استهلاك المياه كما أمرنا ديننا الحنيف. وكشف غاز، أن خطة تدريب الوزارة ستشمل أيضا رجال الدين المسيحي، وقد تمت مخاطبة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، للتنسيق مع الوزارة بهذا الشأن.
كانت وزارة الري قد وقعت بروتوكولا مماثلا مع وزارة الثقافة أول أمس لنشر ثقافة التوعية المائية بين كافة الأجيال وعلى الأخص النشء الصغير.