السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

إطلاق مبادرات إستراتيجية للتنمية المستدامة تحت رعاية "محلب"

 المهندس إبراهيم
المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنظم المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وجمعية اتصال، احتفالية يوم 30 سبتمبر الجاري، بالقرية الذكية تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء لإطلاق مبادرات إستراتيجية للتنمية المستدامة وعمل يوم للرواد والمبدعين العرب من ست دول عربية هي مصر وسوريا وفلسطين واليمن والأردن ولبنان في الأعمال التكنولوجية.
وقال الدكتور فاروق الباز أستاذ الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية وعضو اللجنة الاستشارية للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في بيان للمؤسسة أن مصر تمر بمرحلة جديدة تدعو للتفاؤل المصحوب بالعمل والإنجاز وأن هناك مشاريع إستراتيجية وطنية عملاقة للتنمية مثل قناة السويس الجديدة وممر التنمية والتعمير وتنمية جنوب وصعيد مصر وهى كلها مشاريع تنموية من المهم أن تعتمد على العلوم والتكنولوجيا والتخطيط.
وأكد الباز أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه مشاريع وخطط كبيرة لتنمية وتقدم مصر ويؤمن بأهمية أن تلعب العلوم والتكنولوجيا دورا محوريا خلال الفترة القادمة لتلبية احتياجات الشعب والمجتمع والاقتصاد مما يحملنا كعلماء وباحثين مسئولية توظيف البحث العلمي والابتكار التكنولوجي لتلبية احتياجات الاقتصاد والمجتمع.
وطالب الباز بالتواصل مع رواد الأعمال التكنولوجيين المصريين والعرب لأنه تقع على عاتقهم مسئولية وطنية كبيرة للمشاركة في جهود التنمية خاصة في المناطق الفقيرة والمهمشة في مصر ومختلف الدول العربية.

من جانبها وصفت الدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة المبادرات الإستراتيجية التي تتبناها المؤسسة بأنها حدث مصرى عربى ودولى في مجال ريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وأنها تنافس كبرى الكيانات الدولية المتخصصة في هذا المجال مثل ناسكوم في الهند.
وألمحت عامر إلى أن بروز دور مصر العروبى بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو المجيدتين والبدء في مشاريع وطنية مثل حفر قناة السويس الجديدة وممر التنمية وتنمية جنوب مصر وغيرها من المشاريع الوطنية جعل المؤسسة تبادر بتقديم خدماتها في توظيف العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال وفى التوظيف الأمثل للقدرات الابتكارية الخلاقة للشباب دعما للمرحلة الجديدة للبناء والتنمية والسلام.
وأوضحت نائب رئيس المؤسسة أن يوم 30 سبتمبر 2014 سيشهد تنظيم إطلاق مبادرات للمرأة المصرية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع جمعية اتصال بالإضافة لمبادرات للمرأة المصرية في ريادة الأعمال ومبادرات أخرى مع نقابة المهندسين لدعم الطلاب وشباب الخريجين لتوجيه مشاريعهم البحثية لحل المشاكل المحلية.
وأضافت أن هذا اليوم سيشهد كذلك عروضا للمبتكرين والمخططين العرب في مجال التكنولوجيا وابتكاراتها وسيتم تكريم المتميزين منهم بمشاركة ممثلين عن أكثر من 6 دول عربية.
على جانب آخر شدد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا على أن رواد الأعمال المصريين عليهم دور مهم في تلبية احتياجات التنمية في مصر والمشاركة عبر مشاريعهم الابتكارية في تنمية مختلفة الأقاليم المصرية في الصعيد وحلايب وشلاتين وغيرها من المناطق مضيفا أن تمكين رواد الأعمال التكنولوجيين يساهم في توفير البيئة المناسبة لتأهيل المزيد من الأجيال ورواد الأعمال المبتكرين الذين يقدمون أفكارا ابتكارية تلبي احتياجات التنمية.
وأشار إلى التعاون القائم بين الأكاديمية ووزارة التربية والتعليم لتطوير طرق التعليم في مصر وجعلها جاذبة للطلاب متضمنة لمعلومة علمية ميسرة تزيد من حصيلة الطلاب العلمية وتحفزهم على دراسة العلوم موضحا أن الأكاديمية تتعاون مع المؤسسة المصرية للعلوم والتكنولوجيا لتوفير المناخ المناسب لرواد الأعمال التكنولوجيين المصريين من أجل تطويع أفكارهم الابتكارية ومشاريعهم لخدمة الاقتصاد والمجتمع.
يشارك في تنظيم الاحتفالية مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وجمعية اتصال كل من وزارة التعليم العالى وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وعدد من المؤسسات المصرية العاملة في مجال دعم جهود التنمية المستدامة وبناء مجتمع واقتصاد المعرفة ومن بينها صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية المصري STDF وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ITIDA وجامعة النيل المصرية ومؤسسة "يمكن".
وتغطي المشاريع المقدمة من الرواد العرب مجالات تخطيط الأعمال والتعليم والإلكترونيات والدوائر المدمجة والطاقة والبيئة والطاقة النظيفة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحياة وتحلية المياه.