الأحد 13 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

500 ألف إهداء جديد ضمن أحدث مقتنيات مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تلقت مكتبة الإسكندرية في الفترة الأخيرة، إهداءات بلغات متعددة في جميع المجالات، تعدت الـ 500 ألف إهداء.
وقالت منال أمين، مدير إدارة العمليات الفنية بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تستقبل بشكل دوري مجموعات من الإهداءات من الأفراد والمؤسسات والحكومات من داخل وخارج مصر، من أجل خدمة أهداف المكتبة من خلال تنمية المقتنيات.
وأكدت أن الإهداءات تأتي انطلاقًا من إيمان تلك الجهات برسالة المكتبة التي تسعى لأن تكون مركزًا للتميز في إنتاج ونشر المعرفة، وملتقى للحوار والتفاهم بين الشعوب والحضارات.
من جانبها، أشارت مروة الغرباوي، رئيس قسم التزويد بقطاع المكتبات، إلى أن المجموعة المهداة مؤخرًا والتي وصل عددها إلى أكثر من 500 ألف إهداء تشمل آلاف الكتب والمجلدات والموسوعات والدوريات والخرائط والمواد السمعية والبصرية. وأكدت أن الإهداءات سيتم إتاحتها لرواد وزوار المكتبة للاستفادة منها حيث إنها تغطي جميع مجالات المعرفة.
وقالت برفين العشري، رئيس وحدة الإهداء والتبادل بالمكتبة، إن أبرز إهداء ضمن هذه المجموعة هو المجموعة المهداة من المعهد الملكي للدراسات الاستوائية في أمستردام (هولندا) والذي جاء بنحو 420 ألف كتاب ودورية، ومن ابرز موضوعاتها التطورات الاقتصادية والمالية، الموارد الطبيعية، مجالات الزراعة، علم الاجتماع، الثقافة، العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة الى مجالات أخرى باللغة الانجليزية والهولندية.
وأضافت أن مكتبه الإسكندرية استلمت مجموعهً من الاهداءات تخص المهندس أنيس سراج الدين، وهي عباره عن 260 رسماً معماريا عن مشروع مقبرة الأغاخان وفيلم الوصايا العشر، وتم البدء في إدخال المجموعة على قاعدة بيانات المكتبة ومن ثم سيتم تسليم الإهداء للمعمل الرقمي بالمكتبة لرقمنة المجموعة كاملهً.
كما استلمت مكتبه الأسكندرية إهداء قيم من عائلة السفير سعيد عبدالرازق بحوالي عشرة آلاف كتاب يضم مجالات مختلفة من المعرفة وتعتبر قيمة اضافية للمجموعات المهداة للمكتبة.
وأوضحت أن أصدقاء المكتبة بمصر قاموا بإهداء شيك بقيمة عشرة آلاف جنيه مصري مقابل شراء كتب لمكتبة الاسكندرية تبعاً لسياسة تنمية المقتنيات الخاصة بالمكتبة، كما أهدى مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية القانونية والاجتماعية مكتبة الإسكندرية ما يقرب عشرة آلاف كتاب ودورية في مجالات مختلفة، وعند افتتاح مركز يونس إمرة للثقافة التركية بالإسكندرية تم إهداء مكتبة الإسكندرية مجموعة من الكتب باللغة التركية وعددها حوالي 1100 كتاب.
وقد تلقت المكتبة إهداءات متنوعة من عدد كبير من الجهات والشخصيات العامة، ومنها: أصدقاء مكتبة الإسكندرية في مينسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، وسفارة ليتوانيا، ومعهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان بالقاهرة، ومدرسة شدس، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، ودار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، وسفارة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، وقداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني، ومؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان، ومكتبه المعهد القومي للأورام، ونادى المنطقة الشرقية الأدبي، والسيد دونالد ويبر، والدكتور طارق ابراهيم الشناوي، والأستاذ سمير فريد.
جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تأخذ على عاتقها خدمة الباحثين والقراء من خلال إمدادهم بكل المعلومات اللازمة عن أنشطة وخدمات المكتبة، عبر مكتب خدمات المعلومات الرئيسي الذي يساعدهم على الوصول للمصادر المناسبة للمعلومات. كما تسعى المكتبة إلى تسهيل مهمة القارئ والباحث في البحث عن المواد المختلفة في المكتبة الرئيسية فضلاً عن توفير المصادر والمواد الإلكترونية، وخدمات البحث في كل مكتبة متخصصة على حدة.