السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

الكويت: إيرادات العقار تتراجع 49% خلال يوليو

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تراجعت إيرادات قطاع العقارات بالكويت في يوليو الماضي بنسبة 49% مقارنة بيونيو السابق وبلغت 268 مليون دينار نتيجة العوامل الموسمية وقلة أيام التداول في يوليو بسبب إجازة عيد الفطر.
وأوضح بنك الكويت الوطني في تقريره الشهري عن قطاع العقارات الكويتي أن قيمة الإيرادات في قطاع العقار السكني بلغت 132 مليون دينار في يوليو الماضي بتراجع نسبته 31% على أساس سنوي في حين تراجع عدد الصفقات خلال يوليو الماضي بواقع 30% على أساس سنوي مسجلًا 429 صفقة.
واستحوذت محافظة الأحمدي على 86% من إجمالي عدد الصفقات السكنية إذ بلغ عددها 294 صفقة، تلتها محافظة مبارك الكبير بحصة بلغت 11% والعاصمة بحصة بلغت 7% في حين شكلت عمليات بيع وشراء القسائم والأراضي معظم الصفقات في القطاع السكني بحصة بلغت 74%.
واستقرت الإيرادات في قطاع العقار الاستثماري خلال يوليو عند 133 مليون دينار مسجلة تراجعًا بواقع 24% على أساس سنوي وشهد هذا القطاع تراجعًا أكبر في عدد الصفقات بواقع 49% على أساس سنوي، ما أدى إلى ارتفاع متوسط حجم الصفقات ليصل إلى 1.2 مليون دينار.
وقال التقرير إن الإيرادات في القطاع التجاري شهدت تراجعًا حادًا من 114.4 مليون دينار خلال يونيو لتصل إلى 3.4 مليون دينار خلال يوليو، إذ تم تسجيل 3 صفقات فقط خلال الشهر إحداها مجمع في محافظة الجهراء بقيمة 2.6 مليون دينار إذ تعتبر طبيعة الإيرادات الشهرية في هذا القطاع متقلبة.
وبيّن التقرير أن يوليو الماضي شهد صفقة تصنف ضمن قطاع الشريط الساحلي في محافظة مبارك الكبير، بلغت قيمتها 5 ملايين دينار، مشيرًا إلى أن صفقات الشريط الساحلي نادرة الحدوث وعالية القيمة.
وعن بنك الائتمان الكويتي أوضح التقرير أن قيمة القروض المقررة بلغت 285 قرضًا بقيمة 17 مليون دينار في يوليو الماضي، في تراجع لقيمة القروض المقررة بواقع 53% على أساس سنوي في حين بلغت قيمة القروض المنصرفة 10 ملايين دينار بتراجع قدره 11%.