الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالفيديو والصور.. أهالي "كومير" بإسنا يستغيثون لإنقاذهم من خطر المياه الجوفية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعاني سكان ما يقرب من 22 منزلا في شارع النجارين بقرية كومير، التابعة للوحدة المحلية لقرية النمسا في مدينة إسنا جنوب الأقصر، من خطر انهيار منازلهم بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية بترعة الرمادي ودخول تلك المياه إلى منازلهم.
وأكد الأهالي إنهم يعانون من مشكلة المياه الجوفية بسبب ارتفاع منسوب مياه ترعة الرمادى بالقرية منذ أكثر من 4 أعوام، مما تسبب في انهيار عدد كبير من المنازل، مناشدين اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصرب سرعة إنقاذهم من الموت المحقق الذي يحيط بهم، ومطالبين وزارة الري بعمل تغطية للترعة أو تبطينها لمنع تسرب المياه.
وقال صابر عاشور محمد، أحد الأهالي، إن الحياة في بيوتنا أصبحت مستحيلة بسبب غرق تلك البيوت في المياه الجوفية فمنذ 4 سنوات، ونحن مهددون بسقوط الجدران علينا ونحن أسرة مكونة من 8 أفراد، ونقوم بعملية ترقيع للبيت كل سنة، مشيرا إلى أنهم قاموا بتقديم شكاوى لمجلس المدينة وللمحافظة من ارتفاع منسوب المياه الجوفية، لكن دون جدوى.
وقال أحمد مسعود، من قرية كومير، أن حوائط المنزل كلها مهددة بالانهيار بسبب تهالكها نظرا لانتشار المياه بجميع أنحاء المنزل ناهيك عن انتشار البعوض والذباب والفيروسات بسبب المياه الراكدة بالترعة، مشيرا إلى أنه الأهالي يسارعون بكسح المياه ولكنها تعود مرة أخرى في اليوم التالي لدرجة أن هناك من ترك منزله خوفا من انهياره عليه بسبب كثرة الشقوق والتصدعات التي حدثت بفعل المياه، ولا نعرف ماذا نفعل تجاه صمت المسئولين وعدم اتخاذهم قرار مناسب لإنقاذ حياة المئات من الأسر بالقرية.
ومن جانبه، قال الدكتور ياسر السعيد، رئيس الوحدة المحلية لقرية النسما بإسنا، أن المشكلة لها جذور تمد لسنوات أنه يتم حاليا دراسة موضوع المياه الجوفية وأسبابه وكيفية علاجه بمركز بحوث المياه الجوفية التابع لوزرة الري بالقاهرة.
وأضاف، لأنه لحين وصول الرد من قبل الوزارة سيتم معالجة المشكلة من خلال القيام بعمليات مسح مستمرة للمنازل والمناطق المنخفضة، مشيرا إلى وجود تصال دائم مع مديرية الري بإسنا للتحكم في منسوب بالمياه لكل مكان حسب تعليمات عددية لمديرية الري.