الأربعاء 09 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

مسعى أردني فلسطيني لتحريك دعوى قضائية لمحاسبة إسرائيل على عدوانها على غزة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ناقشت لجنة (فلسطين) النيابية ونقابة المحامين الأردنيين بحضور نقيب المحامين الفلسطينيين حسين شبانة أمس الأحد ، سبل تحريك دعوى قضائية لمحاسبة إسرائيل أمام محكمة الجنايات الدولية والمحاكم المختصة على الجرائم التي ارتكبتها خلال عدوانها على قطاع غزة.
وأفاد رئيس لجنة (فلسطين) النائب يحيى السعود بأن اللجنة جاءت إلى نقابة المحامين ممثلة لمجلس النواب الأردني لمد يد العون لأي جهد يهدف إلى محاسبة الكيان الصهيوني على جرائمه وكشف ممارساته وغطرسته التي تتم بمباركة أمريكية.
وقال إن الزيارة تستهدف تنسيق الجهود لبحث إمكانية تشكيل لجنة مشتركة بين لجنة (فلسطين) ونقابة المحامين لبحث سبل تحريك دعاوى تحاسب قادة الحرب الإسرائيليين ، وتكشف جرائم الحرب التي وقعت.
وأطلع نقيب المحامين الأردني سمير خرفان اللجنة على الإجراءات والجهود التي بذلتها النقابة بالشراكة مع نقابة المحامين الفلسطينيين والاتحاد العام لنقابات المحامين العرب للتجهيز من أجل تحريك دعاوي قضائية ، مؤكدا أهمية وضرورة تحريك هذه الدعاوى وعدم وضع العراقيل لإيقافها.
ومن جهته..قال شبانة إن النقابة اتصلت بعدد من المختصين في الأردن ومصر لاستكمال إعداد ورقة دعوى..مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة مؤلفة من خمس منظمات لتوثيق الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل ..ومطالبا بتشكيل مجموعات ضغط لتسهيل إجراءات تحريك الدعوى أمام الضغوط التي من المتوقع أن تواجهها.