الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

لجنة حقوقية ليبية: استهداف المدنيين من الأطفال والنساء يشكل جرائم حرب

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أدانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الليبية ، الاعتداء على أحد فرق الهلال الأحمر الليبي فرع طرابلس أثناء إسعاف المصابين وانتشال الجثث بمناطق التوتر والنزاع المسلح في العاصمة الليبية طرابلس.
وأكدت اللجنة في بيان لها أمس السبت، أن هذه "جريمة حرب أخرى تضاف إلي جرائم الميليشيات المسلحة المتصارعة .. حسب البيان ، وهى الاعتداء على الأطقم الطبية العاملة في المنشآت الصحية، مشيرة إلي أن الطواقم الطبية يجب أن تحظى بحماية خاصة في القانون الدولي والأعراف الإنسانية".
وقال البيان ، "إن استهداف والاعتداء على أحد فرق الهلال الأحمر الليبي ، واستهداف المدنيين من الأطفال والنساء وشبكات المياه والتيار الكهربائي تشكل جرائم حرب واضحة لأنها من المصادر والوسائل الضرورية لحياة السكان واستهدافها يقع في إطار جرائم الحرب".
وتابع البيان قائلا : - "إن هذا الاعتداء يعد مؤشرًا خطيرًا يدل أن آلة القتل والدمار لهذه الميليشيات المسلحة لم تعد تميز بين الأهداف المدنية والعسكرية، وأنها تقوم بعمليات ممنهجة لمنع تقديم الخدمات الطبية للمدنيين وسواهم".
واختتم البيان بالقول : «بهذه الأعمال تزيد تلك الميليشيات من تغولها واستهتارها بمبادئ القوانين المحلية والدولية وخرق لكل الأعراف والمواثيق الدولية المعنية بحماية وتعزيز حقوق الإنسان وانتهاك لميثاق الأمم المتحدة والقانون الإنساني الدولي وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية متكاملة الأركان، تُمارس بحق المدنيين والأبرياء والعزل بعاصمة طرابلس من قبل طرفي النزاع".