الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

قرحة المعدة.. أسبابها وطرق علاجها

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قرحة المعدة تصيب غالبًا صاحبات العمر المتقدم، وهى تشبه قرحة الاثنى عشر، فيصيبان الغشاء الداخلى للمعدة، والقرحة عبارة عن إختلال قي التوزان بين العوامل الضارة وبين دفاع الغشاء المخاطي للمعدة، وقد تكون القرحة سرطانية ولهذا يجب اخذ عينة منها حال اكتشافها للتأكد من انها ليست سرطانية.
أعراضها:
- تتعرض المريضة بالقرحة بآلام بالبطن ويكون الألم شديدا لدرجة قد توقظها من نومها.
- الغثيان والقئ وانخفاض الوزن.
- قد يظهر البراز بلون أسود أو الداكن.
أسبابها:
ولقرحة المعدة أسباب منها الاستخدام المزمن للأسبرين أو مضادات الالتهاب أو تعاطي الكحوليات والتدخين، وتعطي الأدوية والمسكنات بشكل يزيد عن الحد أو حدوث حادثة كابتلاع مواد كاوية بالإضافة لنوعية الغذاء وزيادة احماض وزيادة احماض المعدة، فتصاب المعدة بما يسمي جرثومة الملوية البوابية.
علاجها:
إذا كانت حميدة فيبدأ العلاج بالمضادات الحيواية مع علاجات تقلل أو تمنع إفراز أحماض المعدة وكذلك قد يتطلب المر علاجا بالمنظار مع أهمية اتباع بعض النصائح في التغذية إما إن كانت فبدأ علاجها كما تتطلب الِأمراض السرطانية.
نصائح غذائية لمرضي قرحة المعدة:
- عدم شرب السوائل بكثرة أثناء تناول الطعام، ويجب تجنب شدة السخونة أو البرودة.
- تجنبي تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
- ابتعدي تماما عن التوابل واشطة والفلفل السود وجوزة الطيب والقرنفل والخردل والثوم وبعض الدوية ومنها مجموعة الساليسلات والكحوليات.
- تجنبي تناول الاطعمة المولودة للغازات لأنها تحدث انتفاخا وتزيد من الشعور بالآلآم مثل البصل والكرنب والقرنبيط والخيار والفلف الخضر واللفت والبقول.