الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالصور.. وزير الري يفتتح محطة رافع سمخراط بالرحمانية

بتكلفة 6 ملايين جنيه لري 15 ألف فدان

الدكتور حسام الدين
الدكتور حسام الدين مغازى، وزير الموارد المائية والرى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
افتتح اليوم السبت الدكتور حسام الدين مغازى، وزير الموارد المائية والرى، واللواء مصطفى هدهود، محافظ البحيرة، يرافقهما رؤساء قطاعات حماية النيل والرى والميكانيكا بوزارة الرى والمهندسة نادية عبده، نائب المحافظ، والقيادات التنفيذية بمحافظة البحيرة، محطة رافع سمخراط لتغذية ترعة ساحل مرقص للقضاء على مشاكل الرى وعدم وصول المياه لنهايات الترع.
وتغذى المحطة زمام شاكر والخزان وتخدم حوالى 15 ألف فدان بتكلفة 6 ملايين جنيه، وهى عبارة عن 3 وحدات ديزل بإجمالي تصرف 3 م3/ث.
وأكد الوزير أن المحطة ستخدم زمام 15 ألف فدان بمركز الرحمانية كما ستساهم فى إنتاج زراعات نظيفة لا تعتمد على مياه الصرف، مشيراً إلى أنه سيتم إزالة كافة التعديات على ترعة ساحل مرقص.
وأضاف مغازي أنه جار التنسيق بين وزارة الموارد المائية والرى والزراعة والأمن لإزالة جميع الأقفاص السمكية بنهر النيل فرع رشيد، كما أعلن أنه تم التنسيق مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى ووزارة الإسكان لإعطاء أولوية للقرى الواقعة على فرع نهر النيل بالبحيرة لإنشاء محطات رفع ومحطات صرف صحى بها للقضاء على مصادر ملوثات نهر النيل.
وأكد الوزير أن محافظ البحيرة من أكثر المحافظين متابعة وتنسيقا مع وزارة الرى ما أسفر عن إدراج العديد من مشروعات الرى والصرف الزراعى وتغطية الترع وإقامة الجسور والكبارى على المجارى المائية لخدمة أهالى ومزارعى المحافظة خلال الفترة الوجيزة السابقة.
وأكد مغازي أنه تم تنفيذ المحطة فى زمن قياسى بلغ 4 أشهر بدلا من 24 شهرا وهى محطة طوارىء لخدمة الزراعات الصيفية , موضحا أنه تم إزالة 65 % من إجالى التعديات على نهر النيل وفروعه بمحافظات الجمهورية والتى بلغت 150 ألف حالة منذ ثورة يناير 2011 وجارى إزالة التعديات الباقية.
وأشار وزير الري إلى أن هناك 400 مليون جنيه يتم صرفها سنويا على إزالة الحشائش وورد النيل من المجارى المائية.