الثلاثاء 02 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

استئناف هجمات الصواريخ من غزة على إسرائيل بعد انقضاء الهدنة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استأنف نشطاء فلسطينيون في قطاع غزة اطلاق الصواريخ على اسرائيل يوم الجمعة بعد ان فشلت المحادثات التي تتوسط فيها مصر في تمديد هدنة مدتها 72 ساعة في الحرب المستمرة منذ نحو شهر.

وقالت الشرطة الإسرائيلية ومسؤولو بلدية إن النشطاء الفلسطينيين استأنفوا إطلاق الصواريخ على إسرائيل من قطاع غزة. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار بعد انطلاق صفارات الانذار في جنوب اسرائيل.

وتمكن نظام القبة الحديدية من اعتراض صاروخ واسقاطه فوق مدينة عسقلان في جنوب اسرائيل.

وقالت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) انها لن تمدد اتفاق التهدئة لكن محادثات وقف اطلاق النار في القاهرة ستستمر.

وقالت متحدثة عسكرية اسرائيلية على تويتر "بعد وقف اطلاق النار لمدة 72 ساعة استأنفت حماس اطلاق الصواريخ على اسرائيل بشكل عشوائي. أطلق على الاقل خمسة صواريخ تم اعتراض أحدها فوق عسقلان."

وكانت اسرائيل قد أبدت استعدادها لتمديد الهدنة بينما يواصل الوسطاء المصريون محادثات مع الإسرائيليين والفلسطينيين بشأن التوصل لوقف دائم للحرب على القطاع الذي تسيطر عليه حماس.

ويطالب الفلسطينيون برفع الحصار عن قطاع غزة والإفراج عن أسرى تحتجزهم إسرائيل وفتح ميناء.

وأصدر الجناح العسكري لحماس بيانا مساء الخميس قال فيه أنه مستعد لاستئناف القتال ما لم تلب المطالب الفلسطينية وقالت إسرائيل إنها سترد بقوة إذا تعرضت للهجوم.

وحذر بيان الجناح العسكري المفاوضين الفلسطينيين وطالبهم بعدم الموافقة على تمديد الهدنة ما لم تقدم اسرائيل تنازلات. ولا توجد مؤشرات على إقدام اسرائيل على مثل هذه الخطوات.

والتقى الوفد الفلسطيني بمسؤولين في المخابرات المصرية في وقت متأخر من مساء الخميس. وقال مسؤولون إسرائيليون إن المبعوثين الإسرائيليين سيعودون إلى القاهرة في المساء بعدما عادوا إلى إسرائيل لفترة وجيزة للاجتماع برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبعد شهر من القتال الشرس لا تعقد لقاءات مباشرة بين الجانبين في المفاوضات.

ويقول المسؤولون في غزة إن الحرب قتلت 1875 فلسطينيا معظمهم من المدنيين. وأعلنت حماس الخميس أنها أعدمت عددا غير محدد من الفلسطينيين لأنهم كانوا "عملاء" لإسرائيل في حرب غزة.

وتقول إسرائيل إن 64 جنديا وثلاثة مدنيين قتلوا منذ اندلاع القتال في 8 يوليو تموز بعد تزايد إطلاق الصواريخ عليها.