الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالصور.. الصوفيون بأسيوط يتنافسون على تقديم الخدمة بمولد سلطان الصعيد

 الصوفيون بأسيوط
الصوفيون بأسيوط
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تتنافس الطرق الصوفية على تقديم الخدمات من مأكولات "فول نابت وعدس ولحوم"، إلى ضيوف احتفالات مولد سلطان الصعيد "أحمد الفرغل"، في مدينة أبو تيج في أسيوط.
وقال فرغلي سيد حسانين، نائب الطريقة الأحمدية، إنه يأتي إلى احتفالات مولد الفرغل سلطان الصعيد كل عام لتقديم الخدمة من "فول نابت وعدس ولحوم"، مؤكدًا أنهم لم يقوموا بدفع أي مبالغ من جيوبهم، قائلًا: "كله من عند الله"، هذه نفحات من عند الله.
وقال محمد حداد، أحد الباعة باحتفالات مولد "سلطان الصعيد" إنه ينتظر هذه الاحتفالات من العام إلى العام، وبعد الانتهاء من احتفالات "الفرغل"، سوف يذهب إلى مركز المراغة بسوهاج للمشاركة في احتفالات مولد أبي النعمان، وأشار إلى أن الإقبال هذا العام جيد.
وقال حسين علي، من الطريقة الرفاعية بمحافظة قنا، إن الطريقة الرفاعية تشارك في احتفالات مولد "سلطان الصعيد"، وذلك لتقديم الخدمة من "فول نابت وعدس ولحوم" لرواد المولد دون أي مقابل، فترة المولد وكل يوم جمعة، مشيرًا إلى أنهم يقومون بالذهاب إلى جميع الموالد على مستوى الجمهورية لتقديم الخدمات لروادها.
جدير بالذكر، أن السلطان الفرغل هو محمد بن أحمد الشهير بالسلطان الفرغل، ولد في القرن التاسع الهجري، بقرية بني سميع التابعة لمدينة أبو تيج بمحافظة أسيوط، وعمل منذ صباه برعي الغنم والزراعة، وعُرف بالتقوى والورع، ولقب بسلطان الصعيد ينتهي نسبه إلى آل بيت سيدنا محمد- صلي الله عليه وسلم- وخاله هو العارف بالله الشيخ علي الفيل، أحد أولياء الله الصالحين، وله ضريح يأمه الزائرون بقرية بني سميع في مدينة أبو تيج.
ويقع ضريج ومسجد السلطان الفرغل، بوسط مدينة أبو تيج من الناحية الشرقية، بالقرب من النيل، وتوفي السلطان الفرغل سنة 850 هجريًا.