السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

8 وسائل علمية للتغلب على الحر في الصيف

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ترتفع درجة الحرارة في العديد من دول العالم خلال فصل الصيف بشكل كبير، وتستخدم مكيفات الهواء والمراوح للتغلب على الحرارة والشعور بالبرودة والانتعاش.
إلا أن الاستعمال المتواصل لمكيفات الهواء يسبب العديد من الأمراض في المفاصل والعظام، لذلك لابد من استخدام وسائل طبيعية أكثر للتعامل مع الحرارة الزائدة.
وتقدم صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مجموعة من الوسائل للتغلب على الحر في فصل الصيف بشكل طبيعي، وبالاستفادة من النظريات العلمية.
1- التأقلم مع الحرارة
يمتلك البشر قدرة هائلة على التأقلم مع الحرارة كما يقول الدكتور مايكل ساوكا، وهو أستاذ في معهد التكنلوجيا بولاية جورجيا الأمريكية، يحاول دراسة كيفية تأقلم البشر مع الظروف القاسية.
ويؤكد ساوكا أن التعرض للحرارة العالية 100 دقيقة على مدى 4-10 أيام كافٍ للتأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة.
2- الحفاظ على الرشاقة
تساعد التمارين الرياضية على التأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة، وتؤكد الدكتورة هيذر رايت وهي ضابطة بحوث في مختبر أبحاث الطيران بكندا أن التدريب اليومي يخفف من الإجهاد الحراري الذي يمكن أن يتعرض له الإنسان.
3- البحث عن الطبيعة
تلعب الأشجار دورًا مزدوجًا في التخفيف من الحرارة، فهي تؤمن الظل الذي يحمي من أشعة الشمس من جهة، وتعمل عملًا مشابهًا لمكيف الهواء من خلال سحب الرطوبة من التربة ويطرحها من خلال الأوراق فيما يسمى بعلمية التبريد التبخيري من جهة أخرى.
4- فترات الراحة
من الضروري الحصول على عدة فترات من الراحة أثناء العمل للتخفيف من حدة الشعور بالحر، وحتى مع استخدام التكييف وتناول المشروبات المنعشة، تحتاج حرارة الجسم الداخلية إلى بعض الوقت لتنخفض لذلك لابد من الجلوس في مكان ظليل لمدة 15 دقيقة على الأقل.
5- عدم تجفيف العرق
تطور الجسم البشري للتأقلم مع الحرارة عن طريق إرسال المزيد من الدم إلى سطح الجلد لتبديد الحرارة، وتصبح عملية التبريد أكثر كفاءة مع التعرق.
6- إطفاء المصابيح الكهربائية
يعطي المصباح الواحد كمية من الحرارة تعادل 85 وحدة حرارية، وتعمل على تسخين جو الغرفة بشكل ملحوظ، كما تساهم أجهزة التليفزيون والكمبيوتر والهواتف الذكية في توليد كمية من الحرارة لا يمكن إهمالها، لذلك يفضل فصل هذه الأجهزة عن العمل للتخفيف من شدة الحرارة.
7- - الاغتسال بالماء الفاتر
يساعد الاغتسال على تبريد الجسم ويعطي شعور بالانتعاش كما أنه يجدد النشاط ويقضي على حالة الخمول المصاحبة للحر، وينصح بتناول كميات كبيرة من الماء أثناء الصيف.
8- - الملابس
يمكن ارتداء الملابس الخفيفة داخل المنزل، ويفضل الألوان الفاتحة منها وخاصة الأبيض الذي يعكس الضور والحرارة ولا يسمح لها بالنفاذ إلى الجسم، كما أن نوعية القماش تساعد على التخفيف من الحر وينصح باختيار ملابس النوم القطنية وتجنب الحاوية منها على النايلون.