السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"الكرامة" يشارك بعد غد فى اجتماع للتيار المدنى الديمقراطى بشأن التحالفات الانتخابية

 المهندس محمد سامى
المهندس محمد سامى رئيس حزب الكرامة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
"الكرامة" يشارك بعد غد فى اجتماع للتيار المدنى الديمقراطى بشأن التحالفات الانتخابية والموقف تجاهها
وصف المهندس محمد سامى رئيس حزب الكرامة البرلمان القادم "مجلس النواب 2014" بانه أهم وأخطر برلمان سوف تشهده الحياة السياسية فى مصر حيث انتقل من دور الرقيب إلي دور الشريك في الحكم من خلال صلاحيات المجلس وفقا الدستور الجديد، حيث أنه من حق مجلس النواب القادم أن يعترض علي قرارات الرئيس.
وقال رئيس الحزب - فى تصريح له اليوم الأحد - " إن الحزب سيشارك فى اجتماع للتيار المدنى الديمقراطى بعد غد الثلاثاء، لاستعراض المشاورات الأخيرة بشأن التحالفات الانتخابية والموقف تجاهها"، ودعا أحزاب التيار المدنى للدخول فى تحالف انتخابى واسع يضم مختلف القوى المحسوبة على 25 يناير، مشيرا إلى أن أحزاب التيار المدنى ترفض أى كيانات لا تعترف بتلك الثورة المجيدة أو حاولت تشويهها هى ورموز شباب الثورة.
وتشهد الساحة السياسية حاليا العديد من التحالفات، منها ، تحالف الأمة المصرية، بقيادة عمرو موسى، والذي سعى هو ووزير الاستخبارات السابق، مراد موافي، إلى صياغة تحالف سياسي وانتخابي مؤيد للسيسي في البرلمان، وهذا كان واضحاً من اللحظة الأولى للدعوة إلى هذا التحالف، وتزامنت معه دعوة السيسي الأحزاب إلى الاندماج. ويمثل هذا التحالف القوى التقليدية، وهذا هو ذاته ما عبر عنه قادة في حزب المؤتمر، حيث أعلنوا أن لهم مرشحين من صفوف الحزب الوطني المنحل.
يذكر أن تحالف التيار الديمقراطي المدني، مكوّن من الأحزاب التي أيدت حمدين صباحي، وهي أحزاب: الكرامة والتيار الشعبي والعدل ومصر الحرية والتحالف الشعبي والدستور، وهي الكتلة الوحيدة التي أعلنت، مجتمعةً، اعتراضها على قانون الانتخابات البرلمانية. ويلعب بعض الأشخاص دورا رئيسيا في هذه الكتلة، منهم وزير التضامن السابق، أحمد البرعي وعبد الغفار شكر.
هؤلاء الأشخاص يتحاورون مع ممثلى أحزاب المصريين الأحرار والاجتماعي الديمقراطي والوفد، بهدف جمع القوى المدنية في تحالف واحد. وقد تنتج تلك المشاورات تحالفات جديدة خاصة. وهناك عدد آخر من التحالفات القريبة من توجهات التيار الديمقراطي، مثل تحالف العدالة الاجتماعية، والذي يضم أحزابا ناصرية واشتراكية، إضافة إلى تحالف مستقبل مصر، والذي يضم
شخصياتٍ كانت ضمن الجمعية الوطنية للتغيير وحركة كفاية ونواب مجلس شعب سابقين.