السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

هل يمكن أن تصاب بالحساسية في فصل الصيف؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رغم أن الحساسية مرتبطة دائما في عقولنا بفصل الربيع لكن نفس مسببات الحساسية الموجودة في الربيع يمكن أن تستمر لفصل الصيف، أضف إلى ذلك الحرارة والرطوبة وتلوث الجو يصبح لديك خليطا ممتازا للإصابة بالحساسية.

- ما هى مسببات الحساسية في الصيف؟
1-حبوب اللقاح:
تماما مثل الربيع السبب الأساسى للإصابة بالحساسية هي حبوب اللقاح الصغيرة جدا التي تنتشر في الجو وعندما تدخل في الأنف تسبب الحساسية لبعض الناس، حيث يعتبرها جهازهم المناعى أجساما غريبة، ويبدأ في العمل بإطلاق الأجسام المضادة التي تهاجم حبوب اللقاح باعتبارها اجسام غريبه يؤدى هذا إلى انطلاق ماده الهيستامين في الدم وهى الماده المسببه لظهور اعراض الحساسيه كسيلان الانف وحرقه العينين. 2-الأوزون وتلوث الجو:
غاز الاوزون وهو إحدى مسببات الحساسيه ويزيدها سوءا ويتكون غاز الاوزون من اختلاط اشعه الشمس القويه مع غاز النيتروجين اوكسيد وماده الهيدروكاربون التي تنتج من مخلفات الوقود وتزداد الحاله سوءا في فصل الصيف حيث اشعه الشمس القويه.
3-انتشار الحشرات في الصيف:
بالطبع تنتشر الحشرات بشكل كبير في الصيف وقد تسبب لدغاتها الحساسيه للكثير من الناس والتي تكون مميته بنسبه 5%من سكان العالم.
4-بعض المسببات داخل المنزل:
إذا لم يتم التنظيف بشكل جيد يمكن أن تتراكم مسببات الحساسيه داخل المنزل وتزيد الحاله سوءا مثل ذرات الغبار أو خيوط العنكبوت وبعض الفطريات التي تنمو في الجوانب الرطبه والحاره.

- أعراض الحساسية في الصيف:
تسمى حساسية الصيف الناتجه عن حبوب اللقاح بحمى القش وأعراضها هي: رشح الأنف، زياده إفراز الدموع، العطس والكحة، حكة في العين والأنف، وهالات سمراء حول العين.
-الحساسية الناتجة عن تلوث الجو من الممكن أن تنشط أعراض الربو مثل صعوبة التنفس والكحة.
-الحساسية الناتجة من لدغات الحشرات تكون أعراضها غالبا خفيفة، وتشمل الحكة وتورم موضعى، ولكن في نسبة بسيطة من الأشخاص ممكن أن تسبب أعراض حساسية خطيرة جدا تشمل انتفاخ الحلق وصعوبة التنفس وصدمة وهذه الحاله تستدعى سرعة نقل المصاب إلى المستشفى.