الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

تناول الشيكولاته يساعد في خفض ضغط الدم

تناول الشيكولاته
تناول الشيكولاته
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تعد الشيكولاته من الأشياء المفضلة لدى الكثيرين، وتساعد على الوقاية من كثير من الأمراض، مثل:

1- تساعد في خفض ضغط الدم، يفضل تناول مشروب الكاكاو التقليدي المصنع من بذور الكاكاو كنتيجة سريعة في خفض ضغط الدم.
2- يساعد في الحفاظ على ذكائك أن كوب من الكاكاو يحمي المخ من الشيخوخة حيث اجريت دراسة حديثة توضح أن المسنين الذين قاموا بتناول مشروبات الشيكولاته التي بها نسبه عاليه من الفلافانول تم تحسن ادائهم الذهني بعد 8 اسابيع.
3-لا تسبب الشيكولاته البقع أو الحبوب هذه خرافه ومن الممتع أن مؤشر نسبة السكر في الدم يكون منخفض لكلا من الشيكولاته الداكنه وشيكولاته الحليب لذلك له تأثير افضل على سكر الدم والانسولين وكذلك على جلدك على عكس كثير من الحلوي مثل المشروبات المحلاه والمرشميلو.
4- من الممكن أن تساعد في الحماية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية الشوكولاغنية بالدهون المشبعه وبالاخص حمض الستيارك والموجود بوفرة في زبدة الكاكاو ولا يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول كغيره من الدهون المشبعه الاخري.
اجري بحث في جامعة كامبردج، أثبت أن الاشخاص الأكثر استهلاكا للشيكولاته اقل عرضه للإصابة بأمراض القلب بنسبة 37 % ونسبة 29 % من السكتات الدماغيه عن ذويهم الأقل تناولا لها ومع ذلك هذا الاستهلاك الكبير ما هو الا 63 جم بالأسبوع ويقول د/ اوسكار فرانكو، الشوكولا يمكن أن تكون مفيدة ولكن تؤكل بطريقة معتدلة وليس بكميات كبيرة ولا بشراهه.
5- مفيدة للعظام تحتوي الشوكولاتة على الأوكسـالات، وهو مركب طبيعي يتكون في حبيبات الكاكاو، والذي يمنع إمتصاص الكالسـيوم، والأوكسـالات يحد من إمتصاص الكالسـيوم في الأمعاء إلى مجرى الدم. أن بار صغير من الشيكولاته البيضاء ( 50 جم ) يحتوي على 1/6 من الكمية اليوميه الموصي بها من الكالسيوم ونفس الحجم من بار شيكولاته الحليب يحتوي على كمية اقل.
6- تحارب اعراض ما قبل الحيض تحتوي الشيكولاته على الماغنسيوم والذي يخفف من التشنجات ويزود الطاقة ”.
7-يزيد من مستويات الحماية من السرطان، كما قال قال د/ جيرترود ماسكرنيك بمركز بحوث السرطان بجامعة هوااي ” وفي المتوسط، منتجات الكاكاو لها تأثير مضاد للاكسدة اضف إلى ذلك المتعه في تناولها ”. ولزياده تاثير الحماية من السرطان قم بتناول بار من الشيكولاته والتي تكون غنية بمضادات الاكسدة.
8- يفيد في حالات الاجهاد المزمن اجريت دراسة صغيرة على 10 مصاين بالاجهاد المزمن في مدرسة هول يورك الطبية،، ووجد أن 85% من الذين تناولوا 15 جم من شيكولاته الكاكاو سجلوا اقل نسبة اجهاد وقلق وإكتئاب عن الآخرين الذين تناولوا شيكولاته بها نسبة قليلة من مضادات الاكسدة.
9- ليس من الضرورة انها تجعلك بدينًا ومن العجيب، أن الاشخاص الذين يأكلون الشيكولاته بشكل منتظم يكونون انحف من هؤلاء الذين لا يأكلون (طبقا لدراسة أمريكية اجريت هذا العام ) كيف ذلك ؟ لا أحد يعلم، لكن الاشخاص الذين يتناولون الشيكولاته كجزء من نظام غذائي متزن أكثر صحة من هؤلاء الذين يأكلون الشيكولاته بكميات كبيرة كل حين وعلى دفعه واحدة ولكن لسوء الحظ، لا يمكن انكار حقيقة أن 50 جم من الشيكولاته يحتوي على 270 سعر حراري زيادة.
10- تحسن من تدفق الدم إلى الدماغ وجد أستاذ في جامعة نوتنغهام أن شرب مشروبات الكاكاو الغنيه بالفلافانول يحسن من تدفق الدم إلى المناطق الرئيسية في المخ. بالفلافانول في شراب الكاكاو هي المكون الرئيسي من الشوكولاته الداكنة.
واقترح دراسة أستاذ ماكدونالدز أيضا أن بالفلافانول الكاكاو في الشوكولاتة قد يؤدي إلى تعزيز وظيفة الدماغ للمساعدة في محاربة الحرمان من النوم، والتعب، وآثار الشيخوخة.