الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

جنرال أمريكي: إسرائيل تعتقد أن الولايات المتحدة ستوجه ضربة لإيران إذا لزم الأمر

الجنرال مارتن ديمبسي
الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية إن واشنطن وتل ابيب بات فارق التقدير بينهما يتلاشى بشكل كبير بشأن الوقت الذى ستمتلك فيه إيران سلاحا نوويا .
وأضاف ديمبسي - فى تصريحات له للصحافة الأمريكية - أن "ساعة التوقيت الإسرائيلية الخاصة بتقدير المدى الزمنى اللازم لإيران لكى تمتلك سلاحا نوويا تدور الآن بنفس سرعة ساعة التقديرات الأمريكية"، لكن الجنرال الأمريكى لم يحدد توقيتا معينا تراه واشنطن فى الأفق لامتلاك إيران سلاحا نوييا من إنتاجها .
وجاءت تصريحات الجنرال ديمبسى فى أعقاب زيارة قام بها لإسرائيل مؤخرا التقى خلالها بينى جانتز رئيس الأركان العامة للجيش الإسرائيلى ووزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعلون كان محورها برنامج إيران النووى واتفاقها المرتقب مع الغرب بشأنه وهو البرنامج الذى تصر طهران على أنه لا يهدف إلى إنتاج أسلحة .
ويرى المراقبون أن واشنطن تحاول ترطيب الأجواء فيما بينها وبين إسرائيل بشأن الموقف الأمريكى تجاه برنامج إيران النووى والذى تراه تل ابيب "متخاذلا"، وفى الوقت ذاته تسعى إسرائيل إلى ابتزاز الموقف الأمريكى والحصول على ضمانات قروض تسلحية اكبر من واشنطن .
ويقول الجنرال ديمبسى إن إسرائيل والولايات المتحدة بينهما اتفاق بشأن التهديد الذي تشكله إيران على المنطقة وكيفية التعامل معه ، موضحا "أعتقد أن الإيرانيين مدركون بأن لدينا القدرة على استخدام الخيار العسكري إذا اختارت السُلطات الإيرانية الخروج عن المسار الدبلوماسي"وأعتقد أنهم مدركون بأننا نمتلك هذه القدرة وأنهم يدركون أيضًا أننا سوف نستخدمها.
وأضاف أنه على مدار العامين الماضيين نجحت إيران فى جر المجتمع الدولى إلى التركيز على برنامجها النووى والتهديدات الناجمة عنه ونسيان أوجه التهديدات الإيرانية الأخرى مثل رعايتها للمنظمات الإرهابية التى تعمل لحسابها وعمليات القرصنة الاليكترونية التى تقوم بها وهى التهديدات التى عادت إلى صدارة الاهتمام بها لدى واشنطن وتل ابيب سواء بسواء .
ومعترفًا بوجود اختلافات كثيرة في الماضي بين المواقف الأمريكية والإسرائيلية بشأن الأسلوب الأمثل للتعامل مع إيران، قال الجنرال ديمبسى، فى تصريحاته التى نقلتها الصحافة الأمريكية، إن إسرائيل والولايات المتحدة على وفاق الآن بشأن تقييم التهديد الذي تشكله إيران ومدى استعداد الولايات المتحدة لاتخاذ الإجراءات ورد الفعل المناسب .
تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل كانت قد اعترضت شحنة أسلحة سعت إيران إالى تهريبها إلى قطاع غزة تشمل صواريخ بعيدة المدى ودفع عناصر حزب الله الإيرانى إلى استهداف مفارز أمنية إسرائيلية على الحدود مع لبنان بشحنتين ناسفتين خلال الاسبوعين الماضيين، كما كانت نظم معلومات الجيش الإسرائيلى موضع استهداف من الهاكز الإيرانيين فى مرات عديدة فى شهر مارس الماضى .