الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

ننشر خطة عمل الإذاعة للاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اعتمد عبد الرحمن رشاد، رئيس الإذاعة المصريـة، خطة الاحتفـال بثورة 23 يوليـو 1952، وتبرز أهميـة المناسبــة كحلقـة من حلقـات النضـال الوطنـى لشعب مصـر والمكاسب التي حققتها الثورة للشعب وإعلاء مكانه مصر عربيًا وإقليميًا ودوليًا الذي استكمل بثورة شعب مصر في 30 يونيو 2013.
وأكد رشاد أن الإذاعة تركز على إلقاء الضوء على ثورة يوليو 1952 وأهدافها ومبادئها وأبطالها والتغيرات التي أحدثتها في المجتمع المصري والنهوض به، ومنها:
- الدعوة إلى استلهام روح الثورة للنهوض بالمجتمع.
-التعريف بأهم منجزات الثورات في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
- دور الثورة في دعم حركات التحرر العربية والأفريقية.
-التعريف بأهم الرموز الوطنية التي ساهمت في إنجاح ثورة يوليو.
-لقاءات مع كبار المسئولين وبعض المواطنين الذين عاصروا الثورة وإنجازاتها للحديث عن المناسبة وذكرياتها معها.
- تغطية احتفالات الجهات المختلفة بهذه المناسبة.
وتذيع الشبكات الإذاعية المختلفة بعض البرامج وتنويهات وسهرات للاحتفال بهذه المناسبة بما يتفق مع طبيعة كل شبكة والتغطية الإخبارية لاحتفالات الجهات المختلفة بهذه المناسبة.
فعلي شبكة الشرق الأوسط، الفترة من 11 إلى 12 فقرة بعنوان "الجيش إيد واحدة" عن علاقة الجيش والشعب المصري هي علاقة شراكة خاصا في الثوارات منذ ثورة عرابي وهي ثورة 30 يونيو.
والفترة من الثامنة إلى التاسعة، فترة حكاية شعب: "عن تاريخ نضال المصريين والمصاعب التي واجهها من قاموا بثورة 23 يوليو".
والفترة من التاسعة إلى العاشرة فقرة بعنوان "سلام سلاح" عن تاريخ الجندية العسكرية المصرية منذ أيام أحمس وحتى الآن.
وفي الحادية عشرة و5 دقائق، حلقة خاصة من سهرة عيش الأغاني تقديم مها شاهين، عن أغاني الثورة
الضيوف الدكتور سعيد صادق استاذ علم الاجتماع السياسي، والدكتور جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية،
والكاتب الصحفي حلمي النمنم، والسفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، والسفير هاني خلان مساعد وزير الخارجية الأسبق، واللواء محمد على بلال، واللواء كمال عامر، واللواء أركان حرب عبد المنعم سعيد.
وعلي شبكة البرنامج العام:
إذاعة برنامج حديث الصباح للدكتور أحمد عبد العال الاستاذ بجامعة الأزهر بعنوان حب الأوطان من الإيمان
-الفترة المفتوحة (كنوز إذاعية) يتم من خلالها عرض أهم الأعمال الدرامية واللقاءات التاريخية والأوبريتيات الثورية التي تناولت ثورة 52.
- الفترة المفتوحة ( صباح الخير ياوطن ) من الساعة الثامنة صباحا تتناول الاتصال ببعض الرموز العمل السياسي والصحفي والكتاب والحديث عن أهمية ثورة يوليو وربطها بثورتي يناير وثورة يونيو مثل أحمد شاهين رئيس تحرير مجلة أكتوبر، وياسر رزق رئيس مجلس إدارة الاخبار الكاتب رئيس تحرير مجلة البولك دار المعارف.
- والفترة المفتوحة (بيت العز) تستضيف بعض الشخصيات التي عاصرت الحدث والتي لها ذكريات مع اليوم من السادة المستمعين والضيوف.
- تلوين البرامج لهذه المناسبة مثل مصر بتفتكر صحافة زمان، الثورة بتقولك، كنوز إذاعية، كلمنا شكرا مع أحد رموز الثورة.
- إذاعة برنامج (حياة المشاهير) مع ضباط الأحرار أحمد حمروش ورجال القوات المسلحة منير شاش وشهادة الدكتور إبراهيم بدران عن الثورة
-سيتم تطويع برنامج عازم ولا معزوم لهذه المناسبة الكبيرة باستضافة متخصصين يتحدثون عن هذه المناسبة
-سيتم عمل فقرات ربط مناسبة تذاع طوال اليوم خاصة بهذا المناسبة
-سيتم تطويع برنامج من الصحافة إلى الميكروفون الذي في الصباح للحديث عن ذكري ثورة يوليو.
وعلي شبكة الشباب والرياضـة:
برنامج "صباحك يا مصـر" قراءة فـى صفحـات التاريخ حول الثورة ومقدماتهـا ونتائجهـا وكيف بتلاحم الجيش والشعب حققت أهدافهــا وما نشـر فـى صحف هـذا اليوم من مقالات كبار الكتاب والمفكرين.
فقرة "قول يا صبح" فترة مفتوحة تلتقـى مـع صلاح عبد الله المحلل السياسـى ليحكى للشباب دور ثورة يوليو فـى تحرير مصـر من عصـر الملكيـة لعصـر الحريـة والديمقـراطيـة ومحاربـة الفســاد ودور الزعيـم عبد الناصــر وحركـ الضباط الأحــرار.
وفقرة "يوليـو والشباب" فترة تحليليـة تستضيف أحد الخبراء الاستراتيجيين علـى الهـواء لتوضيح دور الشباب ونضالــه من ضباط وحركــات وطنيـة وشعبية ومولد الثورة وخطواتهـا وتأثيرهـا علـى المجتمع المصـرى والعربـى والعالمــى وأهـم النجاحات فـى مسارهــا وتستضيـف الكاتب المؤرخ محمد الشافعــى.
وفقرة "نجـوم 2014" تستضيف خيمــة الشباب والرياضـة بالتعاون مـع وزارة الشباب والريـــاضـة بعض الشباب وشخصيات سياسية وصحفيــة فـى حوار حول الثورة وأهدافهــا ونجاحتهــا وبعض الصعــوبات التي واجهتهـا.
وفقرة "شوبير والنجوم" استضافة أحد الصحفيين والحوار معه حول مكتسبات ثورة يوليو وكيفي نستلهم روحها في وقتنا الحاضر للبناء دولة المؤسسات والقانون والعمل والإنتاج.
وفقرة "يوليو في ذاكرة الأمة" سهرة لمدة نصف ساعة تلتقي مع أ. شتا محمد أمين حزب التجمع بالجيزة والكاتب الصحفي أشرف حمودة، للحوار عن دور ثورة يوليو الاجتماعي والاقتصادي في تحقيق العدالة الاجتماعية، وأغاني الثورة تذاع على مدى ساعات الإرسال كاملة بما فيها من إبداع كلمات ولحن وصوت ليستعيد الشباب أمجاد أمته.
وعلي شبكة الإذاعات الموجهة:
تحتفل شبكة الإذاعات الموجهة بجميع محطاتها ولغاتها بذكري ثورة يوليو وذلك تخليدا لكفاح الشعب المصري من أجل الحرية والكرامة وذلك على النحو التالي
- برنامج خاص 15 دقيقة عن ثورة 23 يوليو ويتضمن لقاء مع د. حسين عبد الحافظ أستاذ بأكاديمية الفنون.
- برنامج خاص بعنوان حكاية شعب وثورة بطل 15 دقيقة يتضمن لقاءات مع عدد من الشخصيات حول انطباعهم عن الثورة.
- إذاعة 3 احاديث خاصة بجميع لغات البث وهي ثورة يوليو وعلاقات جديدة يتناول التغيرات التي وقعت بعد ثورة 23 يوليو 1952 في شكل العلاقات بين مصر ودول العالم المختلفة وكان هذا نتيجة التغيرات الاقتصادية والثقافية عيل ارض مصر وكان أبرز التغيرات في العلاقات الدولية نشأة فكرة القومية العربية والقضاء على القوى الاستعمارية في القارة الأفريقية ونشأة حركة عدم الانحياز وثورة يوليو عصر جديد، يتضمن إنجازات ثورة 23 يوليو وعلى رأسها تأميم قناة السويس.
- إذاعة اغاني لهذه المناسبة.
وعلي شبكة الإذاعات الإقليمية:
إذاعة مطروح
فقرة "الجيش والشعب ايد واحدة"
عن انضمام الجيش دائما لصف الشعب وذلك عبر ثورات الشعب المصري في 23 يوليو 52، 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013.
وإذاعة وسط الدلتا:
فترة مفتوحة بعنوان صباح "سعيد في يوم العيد"
فترة تتضمن بعض المعلومات حول ثورة 1952 وتنظيم الضباط الأحرار والتعرض للمبادئ الأساسية التي قامت عليها ثورة يوليو ( ديمقراطية – حرية – عدالة اجتماعية).
فترة مفتوحة بعنوان "ثوار على طول المدى"
فترة مفتوحة تتحدث عن الثوارات في مصر وأنها امتداد ثورة 52، 25 يناير، 30 يونيو والتأكيد على قدرة الشعب المصري في مواجهة قوي الظلم والعدوان.
"حياتي شكل تاني حق بلادك فرض عليك"
تتحدث على التغييرات التي أحدثتها ثورة يوليو في المجتمع المصري وحيث انها كانت سبيل لثوارات عديدة في الوطن العربي.