السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

نظارة شمسية بتقنية بلوتوث لتحديد موقعها

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تسبب فقد أحد أعضاء فريق عمل «تزوكوري» الأسترالي نظارته الشمسية الثمينة ذات يوم، في ابتكار الفريق أخيرا إطارات نظارات مدعمة بتقنية البلوتوث، لإرسال تفاصيل دقيقة عن مكان فقد النظارة، فتنتقل هذه التفاصيل إلى شاشة الهاتف الذكي، في حال تمت إضاعتها.
هذه هي الفكرة التي انبثقت منها نظارات «تزوكوري»، لإيجاد إطارات للنظر تقدر قيمة الواحد منها بنحو 350 دولارا، نظرًا لإكسابها مستشعرات صغيرة للغاية بتقنية البلوتوث، يتم إمدادها بالطاقة شمسيًا.
 وعبر ربطها بالجهاز الذكي، فإنها ترسل إشارات وتنبيهات عن موقعها الذي تم نسيانها فيه، أو ربما مكان سارقها.
وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية بتصنيع الشركة لعدد 6 تصاميم من الإطارات، يمكن الانتقاء من بينها، وجميعها مستوحىً من أحد المشاهير، أو أحد الرموز الثقافية.
ومثلًا، سُميت إطارات «أتيكوس» تيمنًا بشخصية أتيكوس فينش، وهو دور سينمائي لمحامٍ أصبح بطلًا أخلاقيًا للعديد من القرّاء ونموذجًا لنزاهة المحامين، وقام بذلك الدور جريجوري بيك في الفيلم الروائي «قتل طائر بريء»، عام 1962.
كما اقتبست «تزوكوري» تصاميم «فيتزجيرالد» من النظارات الشمسية التي يرتديها الرئيس جون كينيدي، والذي يسمى أيضًا جون فيتزجيرالد كينيدي.
 ناهيك عن تصاميم لإطاراتٍ للنظارات لمجموعة فورد، وجون لينون، وغيرهم.
وقد يلاحظ المتأنقون بتلك النظارات أحيانًا أن أيًا من الإخطارات التي تظهر على هاتفهم الذكي قد تختفي في أوقات معينة.
 فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص قد ترك نظارته عمدًا في المنزل، خلال يوم ماطر، فإن الإشعارات ستتوقف عن الظهور لبقية اليوم.
 أي أن تطبيق النظارة مدعم أيضًا بخاصية تعطيل التنبيهات إذا كان مستخدمها في المنزل أو العمل، مع إمكانية إيجادها بالمستشعرات في تلك الأماكن أيضا، وذلك إذا ما تمت إضاعتها، نظرًا لعمل المجسات بالطاقة الشمسية.
الجدير بالذكر أن تلك الإطارات الخاصة بالنظارات تستثمر تقنية بلوتوث خاصة بشركة «آبل»، وهي مناسبة فقط لأجهزة أبل الذكية، وهي «آيفون 4S»، و«آيفون5»، و«آيفون5S» و«آيفون5C». لذا إن كنت ممن تستهويهم تلك التقنيات، ولا تملك جهاز آيفون، تلك هي إشارة البدء لاقتناء واحد منها إلى جانب نظارة «تزوكوري».