الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

باحث أمني يكشف تفاصيل ثغرة خطيرة في فيسبوك تتيح اختراق أي حساب

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نشر الباحث الأمني ستيفن سكلافاني تفاصيل مثيرة مؤخرًا عن ثغرة أمنية بالغة الخطورة في موقع فيس بوك، قام باكتشافها والإبلاغ عنها في وقت سابق من العام الجاري، والتي كان من شأنها وبسهولة إتاحة اختراق حساب أي مستخدم، بما في ذلك مؤسس فيس بوك بذاته.
وتكمن الثغرة في إحدى الواجهات البرمجية القديمة والتي هي حاليًا غير مستخدمة في فيس بوك Legacy REST API إذ تم استبدالها بالواجهة البرمجية GRAPH API.
وشرح ستيفن كيفية اكتشاف واستغلال الثغرة البرمجية عبر مدونته على الإنترنت، وأثبت أنه بإمكان المهاجم أن يشاهد رسائل المستخدم الشخصية على موقع فيس بوك، إضافة مشاهدة جميع ملاحظاته والتعديل عليها وحذفها أيضًا فضلًا عن إنشاء ملاحظات جديدة، هذا إضافة إلى معرفة البريد الإلكتروني الأساسي للمستخدم حتى لو كان مخفيًا، وكافة المعلومات بما فيها كامل محتوىات حائطه ومنشوراته على حائط أصدقائه، وكتابة تعليقات باسم المستخدم أيضًا، وحذف تعليقات سابقة، ورفع صور إلى حساب الضحية الشخصي ونشر وتحديث لحالتك على حائط الفيس بوك.
وأكد ستيفن أن كل ما يحتاجه المهاجم حتى يخترق حسابك هو رقم حسابك الشخصي الذي هو متاح للجميع على الفيس بوك والذي الحصول عليه من قبل أي شخص.
والجدير بالذكر أن هذه الثغرة تمكنه من اختراق جميع حسابات المستخدمين بما فيهم مارك زوكربيرج بذاته، مؤسس موقع فيس بوك، إلا أن ستيفين قرر الإبلاغ عن الثغرة فور تأكده من وجودها وذلك في الثالث والعشرين من شهر أبريل الماضي، وفور تأكيد الثغرة من قبل الفيس بوك تم اغلاقها في أقل من ثلاث ساعات، ومكافأته بمبلغ 20 ألف دولار أمريكي وإضافة اسمه إلى حائط الشرف على موقع فيس بوك المخصص للباحثين الأمنيين.