الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

تسونامى صغير فى شمال شرق اليابان بعد زلزال قوى بالقرب من فوكوشيما

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
سجل تسونامى صغير فى شمال شرق اليابان على اثر زلزال قوى قبالة المحطة النووية فى فوكوشيما، التى كانت قد تضررت بهزة أرضية قوية سابقة.

وسجل اول ارتفاع للمياه 20 سنتم بعد اقل من ساعة على الزلزال فى مدينة ايشينوماكى، الساحلية التى كانت الاكثر تضررا بالتسونامى الهائل الذى وقع فى مارس 2011، ورفع الانذار بعد اقل من ساعتين على اطلاقه.

واعلنت وكالة الارصاد الجوية اليابانية على موقعها الالكترونى، ان زلزالا بقوة 6,8 درجات قبالة سواحل فوكوشيما على عمق عشرة كيلومترات، وفى اجراء وقائى طلب من المواطنين فى منطقة ايواتى باقصى الشمال اخلاء منازلهم.

وقبل نحو ثلاثين ثانية من الهزة الارضية، عمل نظام الانذار فى الهواتف المحمولة لمراسلى وكالة فرانس برس للتحذير من وقوعه بفضل نظام للرصد المسبق لدى وكالة الارصاد الجوية اليابانية.

وبعيد ذلك اكدت وكالة الارصاد الجوية وقوع الزلزال، بينما كتب احد العاملين فى فوكوشيما على حسابه على تويتر "زلزال غير معقول".

وذكرت قناة التلفزيون اليابانية ان اتش كى ان ثلاثة اشخاص مسنين على الاقل فى فوكوشيما اصيبوا بجروح بسبب سقوطهم ارضا عند حدوث الزلزال والهزات الارتدادية التى تلته.

وبعد دقائق على حدوث الزلزال، اعلنت الشركة التى تدير المحطتين النوويتين فى فوكوشيما (دايشى ودايني) انه "لم يحصل اى عطل جديد حتى الان فى المنشآت". واكدت هذا الامر بعد ذلك.

واضافت انها امرت العمال فى الموقع بمغادرة المنطقة الساحلية فورا لكن منسوب مياه البحر لم يرتفع اكثر من ثلاثين سنتمترا فى مرفأ المحطة النووية.